-A +A
عبدالله الجريدان (جدة)
jreedan@

يبدو من المستحيل نسيان الصوت الحديدي للإعلامي الراحل ماجد الشبل عند السعوديين الذي يمر رمضان للمرة الأولى من دونه رغم أن غيابه بسبب تدهور صحي لازمه لأعوام؛ إذ يمتلك ذلك الصوت قوة حديدية تغرس في ذاكرتهم، وعرفوه عبر إطلالته في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، إذ كان يعرض خلال شهر رمضان برنامج المسابقات الشهير «حروف»، وفيه تتضح تعاريج صوته الفخمة التي تمر على آذان المشاهدين بكل هدوء وانسياق.


تقول سمر ماجد الشبل لـ«عكاظ» وهي الابنة الوحيدة للإعلامي الراحل أن والدها كان خلال شهر رمضان المبارك يجتمع مع أحفاده هلا، منصور، ماجد، فارس لمشاهدة برنامج «حروف» والذي كان يعرض قبل أذان المغرب بساعات، إذ كانت تبدو عليه السعادة أثناء عرض البرنامج، كما كانوا أحفاده يجيبون على الأسئلة بحماسة وهو يصحح لهم، لكنه في الوقت نفسه لم يكن يخبرهم بالإجابات قبل موعدها على الشاشة.

الشبل الذي ولد في دمشق 1935، وتوفي في الرياض في 11 مايو 2016، كان قريباً من الكثير من السعوديين عبر إطلالته التلفزيونية ولاسيما في شهر رمضان، وذلك من خلال برنامج «حروف» وبرامج أخرى من بينها «شاعر وقصيدة» و «الميزان»، لكن في المقابل لدى الشبل الذي أسماه والده محمد بينما اختارت له والدته اسم ماجد، برنامج منزلي خاص، فهو محب للهدوء التام في المنزل خلال الشهر الفضيل، ويكثر من قراءة القرآن قبل أذان المغرب بساعة رافضا الحديث مع أي أحد، ولا يكثر من الحديث أو النقاش في مواضيع أخرى.

وعن سفرة الإفطار التي يهواها الراحل، أجابت سمر أن والدها كان يميل كثيرا إلى الأطعمة الشامية، لذلك كان من الضروري تواجدها على سفرة الإفطار بشكل دائم، إضافة إلى تنوع الطعام.

وكانت للشبل تجربة في الصيام خارج السعودية، إذ ذهب وأسرته لإكمال شهر رمضان في العاصمة البريطانية لندن؛ إذ كانت سمر تبلغ من العمر نحو 13 عاما، لكنه لم يرتح بشكل كبير للصيام هناك، وطلب من ابنته سمر التوقف عن الصيام وذلك لأنها كانت مصابة بوعكة صحية وكانت ساعات الصيام طويلة جدا مما يزيد من تعبها.

وبحسب سمر فإن والدها يصل أقاربه بشكل كبير خلال الشهر الفضيل، كما أنه يقيم وليمة إفطار يجتمع فيها أقاربه جميعاً في منزله، فهو ينتمي لأسرة مترابطة وتصل بعضها البعض بشكل مستمر.

وكان الشبل متعلقا بحب أحفاده ولاسيما فارس وهو أصغر أبناء سمر، وكذلك منصور، ماجد، وهلا التي كانت تمتلك مكانة خاصة عنده كونها تشبه والدتها سمر بشكل كبير، كما أن منصور وهو الابن الأوسط يشبه كثيرا الإعلامي الراحل ماجد الشبل، وذلك أيضا بحسب إجماع آراء الأقارب.