«عكاظ» (جدة)

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وبتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اعتمد سوق عكاظ لأول مرة مسابقة تنافسية للمسرحيين في مختلف أنحاء المملكة في دورته الحادية عشرة الذي سيقام هذا العام من 18 شوال إلى 28 من ذات الشهر.

وفي
أقل من 10 أيام على انتهاء المدة المحددة لاستقبال المشاركات المسرحية الراغبة في التنافس على مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي لعام 1438هـ، تهدف المسابقة الوطنية الخاصة بعروض الفنون المسرحية الإبداعية، إلى بث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية من كافة مناطق المملكة واختيار أفضل العروض، والمساهمة في تنشيط وتطوير الحركة المسرحية، ودعم وتشجيع التجارب المسرحية المحلية والخليجية المميزة، واكتشاف المواهب الفنية وإبرازها وصقلها، والترويج للحركة المسرحية.

وأوضح مشرف عام المسابقة جمعان الذويبي رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الثقافة والفنون بالطائف، أنه بعد انتهاء فترة استقبال العروض سوف تعرض على لجنة مشاهدة لاختيار أفضل العروض وأنسبها لافتتاح الدورة الأولى من مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي.

وأشار إلى أن الجوائز المالية التي رصدت لهذه المسابقة تعد من أضخم الجوائز المالية العربية والأولى بالسعودية، حيث خصص مبلغ 200 ألف ريال لجوائز المسابقة.

وأضاف أن مفردات جوائز المسابقة تتكون من مبلغ مالي، شهادة براءة الجائزة، درع عكاظ للإبداع المسرحي.


يذكر أنه تم اعتماد وإقرار توزيع الجوائز المالية على جوائز مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي من قبل اللجنة التنفيذية للمسابقة على النحو التالي:

ـ جائزة عكاظ للإبداع المسرحي لأفضل عرض مسرحي متكامل فنياً بقرار من لجنة التحكيم وتقدر قيمة الجائزة مئة ألف ريال.

ـ جائزة أفضل نص ومقدارها (20.000) ريال.

ـ جائزة أفضل إخراج ومقداره (20.000) ريال.

ـ جائزة أفضل ممثل دور أول ومقداره (15.000) ريال.

ـ جائزة أفضل ممثل دور ثاني ومقداره (15.000) ريال.

ـ جائزة أفضل إضاءة بمبلغ ومقداره (7,500) ريال.

ـ جائزة أفضل ديكور ومقدارها (7.500) ريال.

· جائزة أفضل مؤثرات صوتيه وموسيقية ومقداره (7.500) ريال.

ـ جائزة أفضل أزياء ومقداره (7500) ريال.

وسيتم الإعلان عن نتائج مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي وتسليم الجوائز يوم الثلاثاء 27/ 10/ 1438هـ، الموافق 21/ 07/ 2017، وذلك فور انتهاء لجنة التحكيم من صياغة المحضر النهائي للنتائج التي يعلن عنها رسميا خلال حفل اختتام فعاليات سوق عكاظ.