التصدعات التي طالت منزل البدراني جراء عملية التفتيت.
التصدعات التي طالت منزل البدراني جراء عملية التفتيت.
البدراني يشير إلى الأضرار التي لحقت بمنزله.
البدراني يشير إلى الأضرار التي لحقت بمنزله.
 الأتربة غطت مرافق المنزل.
الأتربة غطت مرافق المنزل.
سقوط أجزاء من سقف المنزل.
سقوط أجزاء من سقف المنزل.
-A +A
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة) sawaian@
حذر سكان قرية بلغة في محافظة الحناكية (220 كيلومترا شرق المدينة المنورة) من التجاوزات التي ترتكبها شركة التعدين في بلدتهم، مشيرين إلى أنها تصدر لهم الأمراض خصوصا الربو، لعدم التزامها بالاشتراطات الصحية والبيئية، فضلا عن أنها أتلفت مساكنهم وأحدثت فيها التصدعات نتيجة قوة المتفجرات التي تستخدمها الشركة أثناء عملية التنقيب، خصوصا أن الموقع لا يبعد عنهم سوى أمتار قليلة.

وشكا علي سعيد البدراني أنهم في قرية بلغة باتوا يتنفسون السموم، مشيرا إلى أن والدته أصبحت تعاني من الأمراض التنفسية خصوصا الربو، نتيجة التلوث الذي تصدره لهم شركة التنقيب في المنجم.


وذكر البدراني أن منزله تعرض لتصدعات وتشققات نتيجة استخدام الشركة للمواد المتفجرة، ما سببت تلفيات في جدران المنزل وسقفه ومرافقه، ملمحا إلى أنهم باتوا يتوقعون سقوط منزلهم في أي لحظة، من قوة الهزات الناتجة عن عمليات التكسير والتفجير وما شابهها.

وقال سالم البدراني: «إن مشكلتنا مع شركة التعدين في منجم بلغة تفاقمت واستفحلت نتيجة ما نتعرض له من أضرار جراء عملية التعدين والتنقيب»، مشيرا إلى أن منازلهم أصبحت تعج بالأتربة والغبار طوال اليوم، ما نشر الأمراض التنفسية بينهم، خصوصا الربو، فضلا عن أمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي والوباء الكبدي وغيرهما.

وانتقد البدراني تجاهل الجهات المختصة لمعاناتهم، لافتا إلى أنهم يستعدون لمقاضاة الشركة بسبب الأضرار التي لحقت بهم في بلغة.

في المقابل، أوضح المتحدث باسم مديرية الدفاع بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني أنه على المواطن المتضرر التقدم بشكوى إلى لجنة المباني الآيلة للسقوط بأمانة المنطقة، مشيرا إلى أنها ستطلع بحكم الاختصاص على المنزل وتقدير الأضرار وإجلاء السكان في حالة وجود أية خطورة في المبنى.