واس (الرياض)

تصدرت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المركز الأول في مسابقة الفرانكوفونية الأولى على مستوى المملكة التي نظمتها الملحقية الثقافية في السفارة الفرنسية لطالبات الجامعات الثلاث ذات الأقسام الفرنسية (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن).

وتتمثل المسابقة في تقديم منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية باللغة الفرنسية والتعريف عنها من خلال خمسة محاور تتضمن تقديماً عاماً يعرض تاريخ المنطقة وموقعها الجغرافي ويعرف بسكانها وما يميزهم، وتعريفاً بعادات الطبخ والأطباق الخاصة بالمنطقة المختارة، وعرضاً مرئياً لفلكلور المنطقة، وتعريفاً بشخصية بارزة، مع عرض لأبرز أعمالها وترجمة مقاطع مختارة منها إلى اللغة الفرنسية، ورؤية مستقبلية للمنطقة المختارة ضمن إطار رؤية المملكة 2030.

وشاركت في المسابقة من قسم الترجمة "برنامج اللغة الفرنسية"، مجموعة من الطالبات قدمن عروضاً تعريفية عن مدينة مكة المكرمة، المدينة المنورة، عسير، الرياض، حيث حققت الفوز الطالبتان رفيف العليان وغيوض العجمي من خلال العرض المقدم عن منطقة عسير كما منحت الملحقية الفائزتين جائزة إضافية تشمل دورة لغوية لمدة 3 أسابيع في فرنسا مع إقامة في أهم المراكز اللغوية.

وقد تميزت مشاركة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالعروض المقدمة من الناحية العلمية وثراء المحتوى المقدم عن المنطقة، إضافة إلى الاهتمام بروح العمل الجماعي بين الطالبات التي غابت عنهن المنافسة الفردية ليطغى عليها العمل الجماعي لإظهار أبهى صورة عن مناطق المملكة.

وتأتي هذه المشاركة تحقيقًا لغايات الجامعة الإستراتيجية المتمثلة في اكتساب المعرفة وتطبيقها من خلال التواصل الدولي، وتشجيع ثقافة الإبداع والتميز والابتكار عن طريق بناء علاقات مميزة ومؤثرة مع الباحثين والشركاء، وقطاع الأعمال والمجتمع.