حفريات عميقة تحيط بمسجد عباد الرحمن في المنتزهات. (عكاظ)
حفريات عميقة تحيط بمسجد عباد الرحمن في المنتزهات. (عكاظ)
الحفريات أفخاخ تتربص بالمصلين.
الحفريات أفخاخ تتربص بالمصلين.
-A +A
رشيد الهاشمي(جدة) rasheedalhashmi@
يتذكر سكان حي المنتزهات (كيلو 11) بكثير من الألم حادثة سقوط مسن، في حفرة عميقة وهو في طريقه لأداء الصلاة في مسجد عباد الرحمن في الحي، الواقع شمال جامع بن محفوظ، وألقى الأهالي باللائمة على شركة المياه الوطنية، في الأضرار الجسيمة التي لحقت بذلك الرجل الطاعن في السن.

وطالب الأهالي الشركة بالتسريع في إنجاز مشاريع الصرف الصحي التي استمرت طويلا في حيهم، مسببة لهم الأخطار، فضلا عن أن الحفريات التي أحدثتها تحولت إلى خنادق تحول بينهم، وبين المسجد.


وأشار سالم أبو هاشم إلى أن الحفريات التي تطوق مسجد عباد الرحمن في الحي، منعت والدته من أداء صلاة التراويح فيه، مشددا على أهمية تدارك الوضع سريعا، وإنجاز المشروع الذي طال أمده.

وقال أبو هاشم: «لا يعرف معاناتنا مع تلك الحفريات، إلا من يعيشها، فهي عميقة، وتحتضن في القاع صرفا صحيا يصدر لهم الأوبئة والحشرات والروائح الكريهة»، مبينا أن المشروع الذي من المفترض أن يسهم في راحتهم، تحول إلى وبال عليهم.

وأوضح سعيد الناشري أن فرحتهم بمشروع الصرف الصحي في حي المنتزهات لم تكتمل، بعد أن أصبح مصدر إيذاء وإزعاج لهم. وقال: «لم ندرك بأن المشروع سيسبب لنا كثيرا من الأضرار، حين تركت الحفريات التي أنشئت من أجله إلى أفخاخ تتربص بالعابرين، خصوصا أنها تقع في طريق حيوي يؤدي إلى جامع الحي»، مشددا على أهمية تدارك الخطر، ووضع حد للأضرار التي تلحق بهم من حين لآخر. وتوعد خالد السلمي بمقاضاة شركة المياه الوطنية، للضرر الذي ألحقته بهم، بتركها حفريات الصرف الصحي مشرعة تبتلع كل من اقترب منها، موضحا أن تدفق المجاري في أخف ضرر من الحفريات التي جاءت لعلاج المشكلة، فأصبحت كمائن تتربص بالعابرين.

وناشد عبده مجرشي الجهات المختصة وفي مقدمتها شركة المياه الوطنية وأمانة جدة بالتدخل سريعا، وإنهاء الخطر الذي يتربص بهم وهم في طريقهم إلى مسجد عباد الرحمن، في حي المنتزهات، ملمحا إلى أنهم باتوا يجدون صعوبة بالغة في أداء الصلاة في الجامع.

وألمح مجرشي إلى أن الحفريات باتت السمة الأبرز في حي كيلو 11، مبينا أن عددها في حيهم فقط يزيد على 20 حفرة، ألحقت بالعابرين كثيرا من الأضرار.

وأشار خالد سعيد إلى أن قريبه المسن، سقط في حفرة أحدثتها شركة المياه الوطنية، بجوار المسجد بدعوى أنها تنفذ مشروع المجاري، موضحا أن الرجل الطاعن في السن، تضرر كثيرا، ولا يزال يعاني من حادثة السقوط، متسائلا عن المسؤول في تعثر المشروع والتداعيات السلبية التي لحقت بهم في المنتزهات.