-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe9@

شهدت مبيعات الأسمنت للعام الحالي تناقصا واضحا، إذ انخفضت في شهر مايو الماضي بنسبة 21.4% على أساس سنوي، و3% على أساس شهري، لتصل المبيعات في مايو إلى 4.51 مليون طن في مايو 2016، وذلك وفقا لتقرير حديث أصدرته شركة الراجحي المالية.


ورغم هذا الانخفاض، بين التقرير أن إنتاج «الكلنكر» (المادة الرئيسية لإنتاج الأسمنت) ارتفع بنسبة 16% على أساس شهري ليصل إلى 4.06 مليون طن خلال مايو الماضي، برغم تسجيله تراجعا بنسبة 10% على أساس سنوي.

وتوقع التقرير أن يتسارع انخفاض إنتاج الأسمنت أكثر في الأشهر القادمة، بعد أن استمر إجمالي المخزونات في الارتفاع بنسبة 39% على أساس سنوي، و0.5% على أساس شهري ليصل إلى 29.7 مليون طن؛ نظرا لمرور السوق بحالة من عدم التوازن بين العرض والطلب.

ولفت إلى أن مبيعات مخزونات الأسمنت سجلت ما نسبته 60% من مبيعات الشهور الـ 12 الأخيرة. ولفت إلى انخفاض مبيعات شركتي أسمنت «مدرجة» بنسبة 47%، و46.5% على أساس سنوي.

وعن أسباب التراجعات، أشار التقرير إلى توقف تصدير الأسمنت إلى البحرين للشهر الثالث على التوالي، بعد أن بلغت صادراته إليها في مايو لعام 2016 ما يقدر بـ 90 ألف طن.

وأوضح أن نتائج الربع الثاني للقطاع من المحتمل أن تتأثر بالانخفاض بموسم شهر رمضان الجاري، إلى جانب الضغوط المستمرة على أسعار البيع.

وذكر التقرير أن المبيعات للخمسة للأشهر الأولى من العام الحالي تراجعت بنسبة 18.7% على أساس سنوي ليصل إلى 22.6 مليون طن، بينما انخفض إنتاج «الكلنكر» بنسبة 11.3% على أساس سنوي.