-A +A
«عكاظ» (الرياض)
okaz_economy@

ناقشت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع إمارة منطقة القصيم أخيرا، خطة سير ومستجدات مشروع توطين المراكز والمجمعات التجارية «المولات» بمنطقة القصيم، حضر الاجتماع من وزارة العمل نائب الوزير أحمد الحميدان، ووكيل الإمارة عبدالعزيز الحميدان.


وبحث الاجتماع جاهزية القطاعات المشاركة في قرار التوطين على تنفيذ المشروع بالقصيم مطلع عام 1439هـ، إضافة إلى أبرز الممكنات التي من المقرر أن تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية (صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وبنك التنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، والخاصة بدعم تدريب وتأهيل وتوظيف السعوديين والسعوديات، والاستثمار من خلال الحلول التمويلية. أما صندوق تنمية الموارد البشرية، فسيوفر مجموعة من خدمات التوظيف المساندة للمنشآت والباحثين عن عمل في الإعلان عن فرص العمل والبحث عنها.

وفي ما يختص بالدعم المالي، فسيقدم الصندوق مجموعة من البرامج الموجهة للمنشآت، والتي تسهم في دعم أجور من سيتم توظيفهم من السعوديين في هذا النشاط، كما يتيح الصندوق لرواد الأعمال الراغبين في الاستثمار إمكان الاستفادة من برنامج دعم تدريب وتأهيل أصحاب المنشآت الصغيرة، وبرنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة.

في حين سيقدم برنامج «دروب» إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية، والذي صمم لتلبية حاجات سوق العمل، دورات تدريبية وتأهيلية لراغبي العمل في المولات، وذلك بما يخدم الطلاب والباحثين عن العمل من جهة، ويصب في مصلحة أصحاب العمل من جهة أخرى، فضلا عن توفير الكوادر المؤهلة لهم وفق الحاجات.