د. حصة المطيري
د. حصة المطيري
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
كشفت الباحثة في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث والبترولية الدكتورة حصة المطيري أن المركز سيطور نماذج اقتصادية من خلال التعاون مع قطاعات حكومية.

وأشارت خلال لقاء المركز بالإعلاميين أخيرا، إلى أن الاستثمار في الطاقة الشمسية هو بمثابة استثمار في قطاعات الصناعة الموجودة في المملكة، وسينجم عنه توفير فرص عمل للشباب.


وحول برنامج التوازن الاقتصادي وكيفية الوصول إليه مستقبلا، قالت المطيري: «أي نموذج اقتصادي عالمي يجب أن يحتوي على (المستهلك، والطلب، والأسعار)، وهنا في المملكة لا يوجد لدينا قطاع تنافسي في ما يخص أسعار الطاقة، والنماذج الاقتصادية التي تستخدمها السعودية تعمل على التحكم في الأسعار أو تحدد أعلى سقف لها، وبالتالي لا يكون السعر مساويا للتكلفة، والمتعارف عليه بالأسواق التنافسية».

ولفتت إلى وجود العديد من الأبحاث التي أجريت بناء على تلك النماذج.

واستعرضت الدكتورة المطيري نموذج الطاقة والتوازن الاقتصادي الذي يوفر المعلومات، التي تتعلق بالاستثمار في التكنولوجيا مثل المصانع التقليدية التي تستخدم الوقود الأحفوري، والسياسات غير المتعلقة بالطاقة على قطاعات الطاقة والتغير المناخي، والآثار البيئية وتأثير سياسات السعر. يذكر أن المركز يعمل في الفترة القادمة على الانفتاح على الإعلام الاقتصادي في مختلف مواقع التواصل المختلفة، من خلال تعيين أول متحدث إعلامي للتواصل مع مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.