بدر القثامي (الطائف) @badr_algtami

حذر عدد من سكان الحوية (شمال الطائف) من افتقاد المراكز الصحية في ضاحيتهم للقاحات التطعيم الأساسية للأطفال منذ ما يزيد على شهرين، مشيرين إلى أنهم باتوا يخشون على صغارهم من الأمراض التي قد تلحق بهم نتيجة عدم تطعيمهم.

وحملوا وزارة الصحة مسؤولية القصور الذي تعاني منه مراكز الرعاية الأولية في الحوية، مؤكدين أنهم باتوا يترددون كثيرا قبل زيارتها، لأنهم يدركون أنهم سيعودون منها كما ذهبوا إليها وربما أسوأ، مشددين على أهمية الارتقاء بالخدمات فيها، وتزويدها باللقاحات والأدوية والكوادر الطبية.

وشكا سالم العتيبي من افتقاد المراكز الصحية في الحوية للتطعيمات الأساسية للصغار، لافتا إلى أن طفله وأقرانه في الحي لم يحصلوا على التطعيمات التي يحتاجونها.

وقال العتيبي: «أتردد على المركز الصحي في الحوية منذ ما يزيد على شهرين لتطعيم طفلي دون جدوى، وأخيرا رد علي الممرض بأن التطعيمات ستتوافر في المراكز بعد عيد الفطر»، مشيرا إلى أنه لم يعد يثق بتلك الوعود، خصوصا أن المسؤولين في المراكز رددوها عليهم كثيرا لكن دون جدوى.

واستاء أحمد الجعيد من افتقاد مراكز الرعاية الصحية الأولية للتطعيمات الأساسية للأطفال، رافضا التهاون في الأمور التي تتعلق بحياة المواطن، خصوصا الأطفال الذين هم في أمس الحاجة لرعاية صحية كافية حتى ينشأوا أصحاء دون أمراض أو إعاقات.

وأنحى الجعيد باللائمة على وزارة الصحة في تدني مستوى الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية في الحوية، مؤكدا أنها تفتقد للتطعيمات منذ ما يزيد على شهرين، لافتا إلى أن المراجعين ملوا من التسويف والوعود التي لا تتحقق، بل تستخدم للتخدير.

وانتقد صالح ناصر افتقاد المراكز الصحية في الحوية لكثير من الخدمات والأدوية والأجهزة الطبية التي يحتاجها المرضى، مؤكدا أنهم باتوا لا يفضلون التوجه إليها لاعتقادهم بأنها لن تقدم لهم ما يفيد.

وطالب ناصر بتدارك الوضع سريعا، وتزويد المراكز الصحية في الطائف بالتطعيمات، والاهتمام بصحة الأطفال لينشأوا أصحاء، بتوفير الرعاية الصحية بدلا من تركهم ضحايا للإهمال والتقاعس.

وحين نقلت «عكاظ» شكاوى المراجعين من عدم توافر التطعيمات للمتحدث باسم الشؤون الصحية في الطائف عبدالهادي الربيعي أجاب بأن المراكز الصحية تقدم خدماتها وفقاً للمتبع وخلال ساعات الدوام الرسمية دون استثناء أو قصور، مؤكدا أن جميع التطعيمات واللقاحات متوافرة بالمراكز وكذلك الإمداد بإدارة الشؤون الصحية بالطائف.

بينما أكد مصدر في مركز صحي بالحوية لـ«عكاظ» عدم توافر اللقاحات منذ شهرين، موضحا أن النقص ليس في مركزهم فقط وإنما في جميع المراكز الصحية بالطائف، لافتا إلى أنهم يواجهون إحراجات مع المراجعين.