-A +A
عكاظ (الرياض)
وقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الرياض أمس (الأحد) مذكرتي تعاون مشترك لتدريب وتأهيل رواد الأعمال، إذ تتضمن المذكرة الأولى مع شركة "شل" تقديم برامج تدريبية لرواد الأعمال يستفيد منها الرجال والنساء في كل من مدينة الرياض، جدة، ينبع، وجازان، في حين تتضمن المذكرة الثانية مع "شركة سيسكو العربية السعودية المحدودة" اكتشاف سبل التعاون المحتمل في تأسيس "مركز إبداع" لدى الهيئة في المملكة العربية السعودية.

وستقدم شركة "شل" بموجب مذكرة التعاون، 8 برامج تدريبية، وهي: برنامج الأفكار النيرة للمشروعات، وبرنامج كيف تؤسس مشروعك "دراسة الجدوى"، وبرنامج "انطلاقتي" للأسر المنتجة، وبرنامج التسويق الرقمي الفعال، إلى جانب إدارة المشاريع الريادية، ودورات "تطبيق ‪ERP‬ في مؤسستك"، والجوانب القانونية لتأسيس المشاريع التجارية، إضافة إلى الجوانب القانونية لإدارة العلامة التجارية.


وتفاهم الطرفان على أن تعمل "منشآت" على ترشيح المستفيدين ودعوتهم للحصول على الدورات التدريبية، ودعم عملية التنسيق مع الأطراف ذات العلاقة بالمنشات الصغيرة والمتوسطة مثل الجهات التمويلية وحاضنات الأعمال وذلك للمساهمة في دعم المستفيدين من البرامج التدريبية، كما ستعمل "منشات" على إبراز قصص النجاح في البرامج التدريبية والأثر الاجتماعي للبرامج المتقدمة.

أما شركة "شل" فستعمل على تقديم دورات تدريبية لرواد الأعمال بحد أقصى 250 مستفيد سنويا، وتأمين المدربيين والحقائب التدريبية ومقرات التدريب والإعاشة للمستفيدين من البرامج، إضافة إلى تزويد "منشآت" بتقرير سنوي عما تم إنجازه ضمن مجال ريادة الأعمال وقياس أثر الدورات التدريبية المقدمة للمستفيدين.

وفي ما يتعلق بمذكرة التفاهم مع "سيسكو"، تفاهم الطرفان على دعم مخططات التكنولوجيا في ما يخص مركز الإبداع، كمنصات البنى التحتية للإبداع والشبكات، وأدوات الاشتراك (المتلفزة، سبارك، جهاز لوح سبارك) ليتم استخدامها بين مختلف مراكز الإبداع.

كما تفاهمت "منشآت" و"سيسكو" على تمكين الدخول لسيسكو ديف نيت DevNet والاطلاع على معدات سيسكو لإنترنت الأشياء وواجهات التطبيقات البرمجية لإنترنت الأشياء ومجتمعات التطوير.

وتضمن التفاهم بين الطرفين على أن تعمل "سيسكو" على عدة أدوار، منها: التزويد بالإرشاد التقني (مجالات أفكار الأبحاث) وجلسات تحديث التكنولوجيا، استكشاف سبل التعاون للبحوث والتطوير، وقيام سيسكو بدورات تدريبية من خلال برامج نت أكاد Cisco NetAcad.