-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
توقعت شركة «الراجحي المالية» أن إدراج السعودية في قائمة المراقبة، في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال «إم إس سي أي» للأسواق الناشئة سيؤدي إلى تعزيز سيولة السوق، وزيادة الإقبال على الدخول في السوق السعودية، وجلب استثمارات كبيرة متربطة بالمؤشر لقائمة الأسهم.

وأوصت «الراجحي» المستثمرين بالالتزام بجانب الحيطة والحذر من الإفراط في توقعات ارتفاع السوق، إذ إن الإدراج من غير المحتمل أن يؤدي إلى تغيير المقومات الأساسية للسوق، التي لا تزال ضعيفة في الوقت الراهن.


وقالت الشركة: «في ظل غياب أي تغير في المقومات الأساسية الكلية للسوق، فإن أي ارتفاع عقب إعلان الإدراج سيكون مدفوعا بالمعنويات والمضاربات، ومن غير المحتمل أن يستمر لفترة طويلة من الزمن، كما شهدت ذلك في نهاية المطاف أسواق أخرى مثل سوق الإمارات».

وأضافت الراجحي: «بالنسبة للمدى القريب، فسيوجد ارتفاع قصير الأجل، على أساس مكرر الربح للـ12 شهرا الأخيرة، والسوق السعودية تتداول عند مكرر ربح يبلغ 15.7 مرة، أي بارتفاع طفيف على مؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة، الذي يبلغ 15.3 مرة».

ولفتت إلى إعلان مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال انترناشونال (إم إس سي أي) غدا (الثلاثاء)، إذا ما ستدرج السعودية في قائمتها التي تخضع للمراجعة تمهيدا لإمكانية ترفيعها إلى وضعية الأسواق الناشئة.