-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
@sobhe90

قاد قطاع البنوك مؤشر الأسهم الرئيسي «تاسي» إلى اختراق النقطة 7000، مرتفعا 165 نقطة، بما نسبته 2.4%؛ ليغلق عند مستوى 7047 كأعلى إغلاق في شهرين، بأكبر كمية تداولات في ثلاثة أشهر، بلغت قيمتها أربعة مليارات ريال.


وارتفع سوق الأسهم الموازية (نمو) 46 نقطة، بنسبة 1.2%، لكنه فشل في كسر حاجز الـ4000 نقطة.

وصعدت بنهاية التداولات أمس أسهم 147 شركة، فيما انخفضت أسهم 22 شركة، وحافظت أسهم 5 شركات، وأغلق سهم «سابك» عند 103.15 ريال، مسجلا أعلى إغلاق خلال عامين. وسجلت كل من أسهم «الأهلي، السعودي الفرنسي، صافولا» أعلى إغلاق لها في عام كامل.

ويترقب المستثمرون إعلان مؤسسة «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» «MSCI» اليوم قائمة المراجعة السنوية لتصنيف مؤشر الأسواق الناشئة، التي ستكشف عما إذا كانت ستدرج السوق السعودية ضمن قائمة المراقبة تمهيدا لضمها لمؤشر الأسواق الناشئة.

من جهته، أكد المستشار في التحليل الفني للأسهم أحمد الدعيج لـ«عكاظ» أن المؤشرات تدل على انضمام السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة؛ ما انعكس إيجابا على تداولات البنوك أمس، التي من المتوقع أن تحقق ارتفاعات إضافية في جلسة اليوم.

يذكر أن تقريرا حديثا لشركة الراجحي المالية توقع ضعف نتائج الربع الثاني للقطاع البنكي؛ بسبب تراجع هوامش صافي الفائدة، وانخفاض الربح غير التمويلي، مع دعم تغير المخصصات.

وبين التقرير أن عائدات الأصول من المتوقع أن تنخفض لتراجع سعر الاقتراض الفعلي بين البنوك السعودية بخانات رقمية مرتفعة على أساس ربعي، مع عدم حدوث تغير في معدل نمو القروض؛ ما سينتج عنه ربح تمويلي منخفض.

مستجدات الشركات

أمير حائل رئيسا لـ«الأسمنت»

أعلنت شركة أسمنت حائل تعيينها أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن سعد آل سعود رئيسا لمجلس الإدارة، بعد أن تقدم الأمير سعود بن عبدالمحسن بالاستقالة لأسباب شخصية، وسيعرض التعيين على أول اجتماع للجمعية العامة لإقراره.

زيادة تسهيلات «اليمامة»

اتفقت شركة «أسمنت اليمامة» أمس مع بنكي «الأهلي وسامبا» على زيادة حد التسهيلات؛ ليبلغ حد التسهيلات الإجمالية 3.6 مليار ريال، وتمديد تاريخ استحقاقها ليصبح تاريخ استحقاق آخر قسط من هذه التسهيلات بتاريخ 2 يناير 2025.

4 ريالات لملاك «الأصيل»

أوصى مجلس إدارة شركة ثوب الأصيل بتوزيع أرباح بقيمة 60 مليون ريال، تعادل 40% من القيمة الإسمية للسهم، لتبلغ حصة السهم الواحد أربعة ريالات.