-A +A
محمد العبدالله (الدمام)
mod1111222@

تسببت متبقيات المبيدات الزراعية التي أثبتتها التحاليل المخبرية في حرمان مصر من تصدير 90 طن فراولة سنويا للسعودية، وذلك اعتبارا من 14 شوال القادم.


وأكد مدير الإدارة العامة للمحاجر بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور أسامة الصالح أن الوزارة أخطرت جميع الجهات العاملة بالمحاجر الحيوانية والنباتية بإيقاف شحنات الفراولة المصرية.

ولفت إلى أن الوزارة اكتشفت بعد المتابعة وإجراء التحاليل استمرار تلوث ثمار الفراولة الطازجة المصرية بمتبقيات المبيدات.

وقدر فتحي آل سليس «مورد» لـ«عكاظ» حجم الواردات المصرية من الفراولة بنحو ما بين 20 - 30 طنا أسبوعيا، وبما يقدر بـ90 طنا سنويا، تصل إلى مطار الملك فهد الدولي في موسم الفراولة المصري، بخلاف ما يصل عبر الحاويات المبردة عن طريق ميناء ضباء، الذي يفوق الكميات التي تصل عبر المطار.

وبين أن عدم إرفاق شهادات صحية مع الفراولة وغيرها من المنتجات الزراعية ربما يشير إلى وجود مبيدات حشرية ومواد كيماوية ضارة، لافتا إلى أن مشكلة المبيدات متعلقة أيضا بالفلفل والجوافة المصرية.

وأضاف علي السند «مورد» لـ«عكاظ»:«مدة صلاحية الفراولة لا تتجاوز سبعة أيام في الغالب، كما أن سرعة تلف الفراولة تجبر التجار على الاعتماد على الشحن الجوي؛ لضمان سرعة الوصول، في ظل تكلفة الشحن الجوي التي تصل إلى ما بين 30 - 40% من القيمة السوقية للفراولة في السوق المحلية». وتابع:«التجار يدفعون لاستكمال عملية التخليص الجمركي في المطار 1300 ريال للطن الواحد، وغالبية الفراولة المصرية تصل إلى السعودية ومستوى النضج يصل إلى ما بين 80- 90%».

بدوره أفاد مالك الفرج «مورد» لـ«عكاظ» بأن السعر يبالغ في بداية الموسم 40 ريالا للكرتون، وينخفض في وسط الموسم إلى ما بين 12–15 ريالا للكرتون.

وزاد:«الكميات التي تصل إلى الشرقية يوميا مع بداية الموسم بنحو نصف طن، وترتفع في وسط الموسم إلى أربعة أطنان يوميا، و نحو ما بين 20 - 25 طنا يوميا على مستوى السعودية؛ نظرا إلى غزارة الإنتاج في مصر وانخفاض الأسعار».