-A +A
«عكاظ» (جدة)
okaz_economy@

بحث وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس في مكة المكرمة، ووزير الصناعة العراقي بالوكالة محمد السوداني، ضمن وفد عراقي رفيع المستوى زار المملكة يرأسه رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، الاستثمارات المشتركة في مجالات البتروكيميائيات، والمعادن، والأسمدة، والمشاريع الهندسية، والصناعات الإستراتيجية، إلى جانب استفادة الجانب العراقي من تجربة السعودية في مجال المدن الصناعية والمناطق التقنية والبنى التحتية المرتبطة بها.


وتطرقت المحادثات إلى الاستفادة من تجربة المملكة في مجال الطاقة المتجددة، من حيث صياغة السياسات الحكومية، وتجربة الشركات السعودية الرائدة في هذا المجال، في حقلي البناء والتشغيل.

من جانبه، رحب الجانب العراقي بالتعاون مع المملكة في المجال الصناعي، مشيرا إلى أن أولى الخطوات التي يمكن اتخاذها هي فتح المجال في السوق العراقية للصناعات السعودية التحويلية والمتوسطة والخفيفة، وعلى رأسها الصناعات الغذائية والأدوية، مع إتاحة المجال للصادرات السعودية التي تحتاجها السوق العراقي التي تتميز بالجودة والأسعار المنافسة.

من ناحية أخرى، اجتمع الوزير الفالح، مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد.

قدمت خلال اللقاء الدعوة للمملكة لتحالف المستثمرين المؤسساتيين من أجل إزالة مخاطر الاستثمار في البنية التحتية المتوازنة مع أهداف التنمية المستدامة.