-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
sobhe90@

محا مؤشر سوق الأسهم الرئيسي أمس (الأربعاء)، خسائره في 2017، إذ قفز 382 نقطة، بنسبة 5.5%، بتداولات كبيرة بلغت قيمتها 9.97 مليار ريال تعد الأعلى منذ 14 شهرا. إلا أن مؤشر السوق الموازية «نمو» سجل تراجعات خلال تداولاته أمس، وفقد 119 نقطة، بنسبة 3.1%، ليغلق عند 3769 كأدنى إغلاق منذ إدراجه. الصعود الكبير للمؤشر الرئيسي جاء نتيجة 3 أسباب، أولها تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد، ووضع مؤشر مورغان ستانلي للسوق السعودية في قائمة المراقبة تمهيدا لضمه مستقبلا لمؤشر الأسواق الناشئة، إضافة للأمر الملكي بصرف البدلات والمكافآت لموظفي الدولة التي قرر خادم الحرمين إعادتها بأثر رجعي.


وسجل عدد من البنوك ارتفاعات النسبة القصوى، أو بالقرب منها (الراجحي، الأهلي، الإنماء، سامبا)، وعدد من الشركات المؤثرة على المؤشر أبرزها «المراعي، إعمار، بوبا».

وأوصى مجلس إدارة شركة «سابك»، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال بما يعادل ريالين للسهم كأرباح عن النصف الأول 2017.

مؤشر «MSCI» يعزز جاذبية وسيولة السوق السعودية

كشف نائب رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز، أن انضمام الأسهم السعودية لقائمة المتابعة لمؤشر الأسواق الناشئة سيعزز جاذبية وسيولة السوق، ويجعل السوق المالية السعودية تصل لشريحة كبيرة من المستثمرين في مختلف دول العالم، الذين يستهدفون الاستثمار في الأسواق الناشئة؛ نظرا لاعتماد الكثير من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية على المؤشرات العالمية، ومن ثم تخصيص جزء من استثماراتها للسوق السعودية بناء على وزنها في تلك المؤشرات. وبين القويز أن الهيئة عملت مع شركة السوق المالية السعودية «تداول» والمشاركين في السوق للتأكد من تحقيق مبادرات عدة من ضمنها إصدار قواعد منظمة لاستثمار المؤسسات الأجنبية المؤهلة في الأواق المالية المدرجة في السوق السعودية، والموافقة على فصل مركز الإيداع عن شركة «تداول» وتحويله إلى شركة مستقلة، وتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة من التسوية الفورية (T+0) إلى التسوية بعد يومي عمل (T+2)، إضافة إلى تفعيل البيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم، وإنشاء سوق موازية «نمو»، وإطلاق منتجات مالية متنوعة مثل صناديق الاستثمار العقارية المتداولة (REITs). وفي ما يخص الشركات المدرجة، لفت إلى أن الهيئة اتخذت في سبيل سعيها للانضمام للمؤشرات العالمية تطبيق أفضل الممارسات العالمية، مثل التحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية (IFRS) مطلع هذا العام 2017 وتعديل لائحة حوكمة الشركات. يذكر أن السوق المالية السعودية موجودة حاليا على قائمة المتابعة لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة. وتستمر قائمة المتابعة في العادة فترة زمنية يتم خلالها استطلاع مرئيات المستثمرين حول السوق السعودية.