-A +A
حسين الشريف (جدة)
«غربلة» إن صح التعبير.. اجتاحت كرة القدم السعودية بحزمة من القرارات والتعديلات أصدرها اتحاد اللعبة أمس، طالت لائحة لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين ولائحة الوسطاء، إضافة تعديلات في اللجنة الفنية، تماشيا مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

رئيس اتحاد اللعبة عادل عزت، أكد أن الرياضة بشكلٍ عام وكرة القدم خاصة تمثل جزءا مهما من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، والاتحاد حريص على ترجمة أهداف الرؤية المتعلقة بكرة القدم، والعمل على تضمينها ضمن الخطط والبرامج المستقبلية.


وأشار إلى أن من أهم القرارات تخفيض أجور اللاعبين المحليين لخفض التكاليف التشغيلية للأندية بما يساعد في خصخصتها، وفي توجه اللاعبين السعوديين لخوض تجارب احترافية خارجية تكسبهم الخبرة وتمنحهم القيمة الفنية الإضافية، مما ينعكس على المنتخبات الوطنية، ويسلط الضوء على منافسات المسابقات السعودية ويرفع من قيمتها على كافة المستويات، وبالتالي ارتفاع القيمة السوقية والمردود المالي للمسابقات.

إضافة إلى اعتماد نظام لرخص اللاعبين المحترفين في أندية دوري جميل برسوم 3% من قيمة عقود اللاعبين عند تجديدها أو توثيقها أو الإعارة، ونظام رخص للمدربين في أندية دوري جميل برسوم 5%، بهدف زيادة مداخيل الاتحاد، بما يتماشى مع الرؤية، وتخفيف الأعباء المالية على الدولة.

(التعديلات الجديدة)

- خفض الحد الأعلى لأجور اللاعبين المحترفين المحليين إلى (150.000) ريال شامل بدل السكن والمواصلات.

- تضمين مقدم العقد (إن وجد) على النحو التالي:

1ـ يكون 100% إذا كانت مدة العقد سنة واحدة تدفع عند التوقيع.

2ـ لا تقل الدفعة الأولى عند التوقيع عن 50% والباقي دفعات سنوية على باقي سنوات العقد.

3ـ لا يرتبط المقدم بالحد الأعلى للرواتب.

ـ تطبيق الأجر الشهري لجميع اللاعبين المحترفين بنسبة 75%، كأجر شهري ثابت ونسبة 25% كأجر شهري متحرك مع مراعاة عدم تطبيق هذه النسب على الحد الأدنى للأجور.

ـ استحداث نظام الرخص لمديري الاحتراف وعليه يجب تجاوزهم الاختبارات المخصصة لاعتمادهم.

ـ عقود مديري الاحتراف بالدرجة الممتازة لا تقل عن 8000 ريال شهريا.

ـ عقود مديري الاحتراف بالدرجة الأولى لا تقل عن 4000 ريال شهريا.

ـ تزويد اللجنة بما يفيد دفع الرواتب للاعبين ومديري الاحتراف كل 3 أشهر (شهر 1 و4 و7 و10).

ـ يدفع 3% من إجمالي عقد اللاعب لصالح اتحاد اللعبة، وذلك عند رفع عقود التجديد أو التمديد أو الإعارة ليتم اعتماد وتوثيق العقود.

- اللاعب المحترف السعودي الذي يخرق عقده الاحترافي مع ناديه السعودي بالتعاقد مع ناد خارجي.

ـ يحق لأندية الدرجة الممتازة تسجيل عدد 6 لاعبين غير سعوديين.

ـ إلغاء فقرة عدم جواز أن يكون اللاعب غير سعودي حارس.

ـ يسمح لأندية الدرجة الممتازة تسجيل لاعبين إضافيين جدد غير سعوديين خلال فترات التسجيل دون التقيد بمخالصة مالية للاعبين الذين ترغب الأندية في استبدالهم.

ـ يسمح لأندية الدرجة الأولى تسجيل عدد 3 لاعبين غير سعوديين، على أن يكون أحدهم من مواليد السعودية.

ـ سداد رسم التسجيل كوسيط بمبلغ 20 ألف ريال سنويا لحساب اللجنة في الاتحاد.

ـ يدفع الوسيط 5% من إجمالي المبلغ الذي يتقاضاه في كل عملية.

ـ يحسب أجر الوسيط عند إبرامه لعقد عمل ممثل للاعب بما لا يتجاوز (10%) من إجمالي قيمة عقد اللاعب عن كامل مدة العقد.

ـ إجمالي تعاقدات النادي من رواتب ومقدمات عقود اللاعبين السعوديين والأجانب ستكون مرتبطة بالدخل المركزي.

ـ اعتماد مسابقات الفئات السنية لدرجة البراعم تحت (15 عاما ـ 13 عاما ـ 11 عاما ـ 9 أعوام)، إضافة إلى مهرجان سبعة أعوام وذلك اعتبارا من الموسم القادم.

ـ تصنيف الأندية والأكاديميات الخاصة اشتمل على 131 ناديا وأكاديمية، واعتماد تصنيف عدد النجوم من 1 إلى 5 للأندية، وتقسيم الأكاديميات الخاصة إلى ثلاث فئات (A.B.C) وفق معايير محددة.

ـ اعتماد نظام انتقالات الفئات السنية لدرجة البراعم، الذي يقدر المقابل المادي المحدد من قبل اللجنة الفنية حسب تصنيف الأندية والأكاديميات والانتقال من الدرجة الأدنى للأعلى، بالإضافة إلى توقيع ولي الأمر واللاعب بحيث لا يكون هناك أي تدخل من إدارة النادي أو الأكاديمية.

ـ عدم السماح للمدربين الأجانب الملغاة عقودهم بالتدريب في نفس الدرجة أو الأعلى خلال نفس الموسم، فيما تعطى فرصة للمدرب الوطني مع منع التدوير.

- اعتماد نظام رخصة المدربين برسوم ٥٪‏ من إجمالي العقد لأندية دوري جميل للمحترفين.

ـ السماح للمدرب الوطني حامل الرخصة الآسيوية B بالتدريب في دوري جميل للمحترفين شريطة تقديمه على دورة الرخصة الآسيوية A.

ـ السماح للمدربين الوطنيين حاملي الرخصة التدريبية C بمزاولة العمل في دوري الدرجة الأولى بشرط التقديم على الرخصة الآسيوية B.

ـ أقل رخصة تدريبية للمدرب الأجنبي لمزاولة العمل في المسابقات السعودية هي الرخصة الآسيوية B أو ما يعادلها، باستثناء دوري جميل الذي يلزم وجود الرخصة الآسيوية A أو ما يعادلها..

ـ السماح للمدرب الوطني بمزاولة العمل في دوري الدرجة الثالثة والفئات السنية في حال وجود الرخصة الآسيوية C أو D.

ـ تحديد الرخصة C أو ما يعادلها لمزاولة العمل في دوري الدرجة الأولى والثانية والرخصة الآسيوية B أو ما يعادلها لدوري جميل للمحترفين.

من جهته، لن يستفيد نادي الاتحاد من قرار زيادة اللاعبين وذلك لاعتماد حرمانه من التسجيل الموسم القادم.