غالبية المواطنين يشترون زكاة الفطر من الأرز. (عكاظ)
غالبية المواطنين يشترون زكاة الفطر من الأرز. (عكاظ)
-A +A
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
استحوذت العلامات التجارية المعروفة للأرز، التي تصل أسعارها إلى 20 ريالا للكيس على 50 % من مشتريات زكاة عيد الفطر القادم.

فيما توزعت النسبة الباقية على العلامات الأرخص، التي تراوح أسعارها بين 10– 15 ريالا للكيس، وذلك وفقا لما أكده تجار مواد غذائية لـ«عكاظ»، الذين أشاروا إلى أن الحركة الشرائية للزكاة تبدأ عمليا قبل العيد بنحو ثلاثة أيام، لتبلغ ذروتها قبل 24 ساعة من عيد الفطر، وتتواصل حتى ليلة العيد.


وقال أحمد الزاهر (مستثمر) لـ«عكاظ»: «موسم زكاة الفطر لا يتعدى خمسة أيام في الغالب، إذ تبدأ المتاجر في عرض مختلف العلامات التجارية مع إطلالة الأسبوع الأخير من شهر رمضان، وغالبية المواطنين يعمدون لشراء الكميات المطلوبة في الساعات الأخيرة، التي تسبق حلول العيد، كما أن صغار التجار يعمدون لشراء كميات كبيرة من أكياس زكاة الفطر لتصريفها في المواقع المختلفة».

وذكر أن شريحة كبيرة من المواطنين يفضلون إخراج زكاة الفطر من أفضل أنواع الأرز، من خلال الحرص على شراء العلامات التجارية المرتفعة الثمن، خصوصا التي تتجاوز أسعارها 20 ريالا للكيس.

ولفت إلى أن المواطنين الذين يقبلون على العلامات التجارية الغالية يشكلون نحو 50% من إجمالي المشتريات، وتتوزع النسبة الباقية على جميع العلامات الرخيصة، إذ توجد بعض العلامات التجارية تراوح أسعارها بين 10– 15 ريالا للكيس.

ونوه إلى أن غالبية المواطنين يعمدون لشراء زكاة الفطر بهدف تقديمها للفقراء سواء بصورة مباشرة أو من خلال الجمعيات الخيرية.

وأفاد بأن أسعار زكاة الفطر تراوح بين 10–25 ريالا للأكياس زنة ثلاثة كيلو غرامات.

من جهته، أضاف على أحمد (تاجر) لـ«عكاظ»: «كافة العلامات التجارية سجلت استقرارا في الموسم الحالي، مقارنة مع المستويات السعرية في العام الماضي، والحركة الشرائية انطلقت بشكل جيد وستصل إلى الذروة قبل عيد الفطر بيوم واحد، إذ يقبل المواطنون على شراء الزكاة لتوزيعها على الفقراء».