-A +A
رويترز (أنقرة، سيدني)
أفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية، بأن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، طمأن تركيا بشأن الدعم الأمريكي لقوات سورية الديموقراطية، وأكد في رسالة للسلطات التركية كشفت عنها أمس(الخميس)، أن واشنطن ستسحب السلاح الذي قدمته إلى أكراد سورية بعد هزيمة «داعش». وأفادت المصادر التركية، بأن ماتيس أبلغ أنقرة بنوعية وتفاصيل الأسلحة الأمريكية التي تم تقديمها، كما ستكون هناك لائحة شهرية حول السلاح والعتاد المُقدّم، لطمأنة أنقرة وتأكيد حرص واشنطن على تقديم ضمانات ترفع قلق الأتراك بشأن أمنهم الداخلي. وذكرت مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن الوزير ماتيس أبلغ نظيره التركي فكري إشيق بأن بلاده ستسترد الأسلحة من وحدات حماية الشعب الكردية بمجرد هزيمة داعش.

وأكدت أن ماتيس أبلغ إشيق بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات حازمة لمعالجة المخاوف الأمنية التركية وأن العرب سيمثلون 80 في المئة من القوات التي ستسعى لاستعادة الرقة.


في غضون ذلك، أعلنت أستراليا أمس، استئناف الضربات الجوية في سورية لتنهي تعليقا دام يومين للضربات بعدما هددت روسيا طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عقب إسقاطه طائرة عسكرية سورية. وكانت أستراليا أكدت الثلاثاء تعليق حملتها العسكرية.