هدوء وطمأنينة في المسجد الحرام رغم أنف الحاقدين. (واس)
هدوء وطمأنينة في المسجد الحرام رغم أنف الحاقدين. (واس)
-A +A
«عكاظ» (عواصم عربية) okaz_online@
أعربت دول عربية وإسلامية شقيقة عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمخطط الإرهابي الفاشل الذي كان يعتزم استهداف الحرم المكي في أواخر هذا الشهر الفضيل، وأشادت بتمكن قوات الأمن في المملكة العربية السعودية من إحباطه، وممن يقفون وراءه تخطيطا ودعما وتنفيذا. وأكد الجميع تضامنهم مع السعودية في ما تتخذه من إجراءات لتأمين سلامة الحرمين الشريفين وقاصديهما من ضيوف الرحمن، حجاجا وزوارا ومعتمرين، مشددين أن أمن الحرمين الشريفين خط أحمر. وجددوا الدعوة إلى تكاتف الجهود لمكافحة الإرهاب والإرهابيين وفكرهم الظلامي وأفعالهم الإجرامية.

عمل إرهابي دنيء


فقد أدانت مملكة البحرين بأشد العبارات وأقساها هذا العمل الإرهابي الدنيء، مؤكدة أنه يتنافى مع القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية كافة. وأعربت عن خالص تقديرها للدور الجليل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في توفير كل سبل الراحة والطمأنينة والسكينة لضيوف الرحمن، مشيدة بالجهود الكبيرة لرجال الأمن في إحباط هذا المخطط الإرهابي الجبان. وأكدت البحرين أنها كانت وستظل في صف واحد مع السعودية في دورها القيادي والريادي لترسيخ وتعزيز الأمن والسلم في المنطقة والعالم ككل. وأشاد مجلس الشورى في البحرين في بيان له بيقظة وانتباه الأمن السعودي، وجهوده الكبيرة في إحباط هذه العملية الإرهابية.

مواجهة الإرهاب

وأكد الناطق باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في بيان صحفي أمس (السبت) الوقوف إلى جانب المملكة في مواجهتها للإرهاب.

يقظة رجال الأمن

بدورها أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أمس وقوفها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية في التصدي لأي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها، مثمنةً يقظة رجال الأمن السعوديين.

وأضاف البيان أن محاولة استهداف الحرم المكي الشريف، قبلة المسلمين وأطهر بقاع الأرض، خلال هذه الأيام من شهر رمضان المبارك، تعكس خروج تلك الجماعات الإرهابية البغيضة عن تعاليم الإسلام السمحة.

وشدد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب على وقوف الأزهر إلى جانب السعوديَّة في محاربة الإرهاب، والتصدي له والقضاء عليه واقتلاعه من جذوره.

وقال مفتي مصر الدكتور شوقي علام: إن الجماعات المتطرفة بلغت من الفجور مبلغا عظيما بعد ما سول لهم شيطانهم الاعتداء على المسجد الحرام ورواده في شهر رمضان المبارك، وفي العشر الأواخر منه.

وأعربت وزارة الخارجية السودانية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمحاولة الإرهابية التي تم إحباطها أمس الأول، واستهدفت الحرم المكي المبارك، مؤكدة تضامن السودان الكامل مع المملكة.

انحراف فكري

وأكد العراق تضامنه مع المملكة في مواجهة الجماعات الإرهابية التي تستهدف أمنها واستقرارها.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان صحفي أمس إن «هذه المحاولات تظهر حجم الانحراف الفكري والعقائدي للعصابات المتبنية لمنهج الإرهاب.

مخطط جبان

وأشادت سلطنة عمان في بيان لوزارة الخارجية بشجاعة وبسالة رجال الأمن المخلصين في المملكة في إحباط هذا المخطط الإرهابي الجبان، مؤكدة موقفها الثابت مع المملكة ضد آفة الارهاب الغاشم بشتى اشكاله وأنواعه في كل زمان ومكان.

همجية آثمة

ودانت المملكة المغربية محاولة الاعتداء الإرهابي الغاشم على الحرم المكي الشريف وحشود المصلين والمعتمرين.

وأشادت في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية بأجهزة الأمن وجددت وقوفها الثابت إلى جانب المملكة في حربها ضد المخططات الإرهابية الهمجية الآثمة.

قلوب مريضة

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة «إن الأيادي المرتعشة وأصحاب القلوب المريضة ومن يحركهم ويقف ورائهم لن تتمكن من تحقيق مآربهم وأهدافهم الدنيئة في هذا الوقت الذي تتصدر فيه المملكة التحالف ضد قوى الشر الداعمة للإرهاب، وتلعب دوراً فاعلاً وأساسيًا في معركة تحجيمه تمهيداً للقضاء عليه.

بدوره أكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية وقوف ليبيا إلى جانب المملكة وتضامنها الكامل مع موقفها وما تتخذه من إجراءات في مواجهة الإرهاب.

وأعلنت حكومة جمهورية جيبوتي في بيان لها أمس تضامنها الكامل مع حكومة المملكة ووقوفها إلى جوارها في التصدي لكل من يستهدف أمن واستقرار الحرمين الشريفين والمقدسات الاسلامية.

مارقون عن الإسلام

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تضامنه الكامل مع المملكة قيادة وحكومة وشعبا، في مواجهة مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف زعزعة أمنها واستقرارها وإيذاء وترويع الأبرياء.

وقال ما يدعو للأسف بحق أن تجري هذه المحاولة المشؤومة خلال شهر رمضان مستهدفة الحرم المكي قبلة المسلمين، وهو ما يؤكد أن من قام بها ومن يقف وراءه من أصحاب الفكر الظلامي لا يراعون أي حرمات، وأنهم مارقون عن الإسلام.

الانتصار حتمي

وشددت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان أمس على وقوف الشعب الفلسطيني وقيادته بشكل دائم إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدة أنها على ثقة تامة بقدرة المملكة ملكاً وحكومةً وشعباً على مواجهة الإرهاب ومن يقف خلفه والانتصار عليه.

عمل مدان

وأكد وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أحمد عطية أن هذا العمل الإرهابي مدان ومستنكر لأنه ‏يستهدف أقدس بقاع المسلمين وفي وقت يتجمع فيه مئات الآلاف من المسلمين الذين يشهدون ليلة ختم القرآن وختام ‏رمضان.‏