216445095IMG_8103
216445095IMG_8103




«ليلة العيد» تمثل الموسم الأهم لمبيعات زكاة الفطر.
«ليلة العيد» تمثل الموسم الأهم لمبيعات زكاة الفطر.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
أكد متعاملون بالمنطقة الشرقية لـ«عكاظ» أن إجمالي مبيعات أرز زكاة الفطر في ليلة العيد ارتفعت بنسبة 200% تقريبا، مقارنة بالحركة الشرائية في الأيام التي سبقت حلول العيد.

وبينوا أن «ليلة العيد» تمثل الموسم الأهم بالنسبة لمبيعات الزكاة، إذ يتقاطر الزبائن على المحلات لشراء الأرز، بغرض إخراج الزكاة صبيحة العيد.


وأوضحوا أن تجهيز كميات الزكاة انطلق مع إطلالة الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي، إلا أن الطلب بدأ بتواضع شديد للغاية، واقتصر في البداية على أصحاب البقالات وكذلك بعض الراغبين في تجهيز الزكاة مبكرا.

وقال أحمد الزاهر (متعامل) لـ«عكاظ»: «عملية شراء زكاة الفطر تنطلق بمجرد إعلان رؤية هلال العيد، وتبدأ الحركة في التسارع التدريجي لتستمر حتى ساعات الفجر الأولى، كما أن عددا كبيرا من شركات الأرز تعمد لتجهيز زكاة الفطر مبكرا، وتتعاقد مع الشركات المصدرة لاستيراد كميات كبيرة».

وأشار إلى أن إجمالي المبيعات في ليلة العيد يرتفع بنسبة 200% تقريبا، مقارنة بالحركة الشرائية في الأيام التي تسبق حلول عيد الفطر.

وبين أن الطلب قبل العيد لا يتجاوز 100 كيس في اليوم الواحد، بينما يرتفع الطلب ليلة العيد ليتراوح بين 300 – 400 كيس.

من جهته، أضاف علي الأحمد (متعامل) لـ«عكاظ»: «الحركة الشرائية على زكاة الفطر تختلف باختلاف الزبائن، إذ توجد شريحة كبيرة تفضل اختيار النوعيات ذات الجودة العالية، التي تتراوح أسعارها بين 20 - 25 ريالا للكيس زنة ثلاثة كيلوغرامات، فيما توجد شريحة أخرى تشتري النوعيات الأقل جودة التي أسعارها بين 9-15 ريالا للكيس».

ونوه إلى أن أسعار زكاة الفطر حافظت على استقرارها مقارنة مع الموسم الماضي، وأرجع ذلك لاستقرار أسعار الأرز لدى الشركات الموردة؛ الأمر الذي انعكس على مختلف العلامات التجارية المتداولة في السوق المحلية.