-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشف رئيس جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة الدكتور أحمد الخازم أنه بحسب آخر إحصاءات وزارة البيئة والمياه والزراعة في 2015، فإن المنطقة تنتج 20 ألف طن من العسل، و700 ألف طرد خلايا، فيما لا يتجاوز عدد النحالين المسجلين 4000 شخص، ينتجون نحو 1000 طن عسل.

وأوضح أن صناعة العسل بالسعودية باتت تتجه للمسار الصحيح، وأن الإنتاج التجاري أصبح واعدا مع الانطلاقة الحديثة التي تدعمها شركة أرامكو.


ونوه بإنشاء أول معهد متخصص لتدريب النحالين على مستوى العالم العربي في المنطقة، التي تميزت بصناعة العسل على مدى عقود، إلا أن الإنتاج لم يكن على المستوى المأمول بسبب اعتماده على أساليب تقليدية في الإنتاج.

وقال الخازم خلال لقاء رمضاني نظمته أرامكو السعودية أخيرا،:«أرامكو تدعم مشاريع الجمعية للنهوض بصناعة المناحل والعسل لتكون إحدى الصناعات الفاعلة لتنويع مصادر الدخل».

وأضاف:«الجمعية بدأت التطبيق العملي لأكثر من 100 بحث متخصص تتعلق بصناعة العسل بالسعودية».

وأفاد بأن إنشاء المعهد المتخصص للتدريب تم على مدى ثمانية أشهر، واعتمد في جامعة الدول العربية كأول معهد متخصص، وأسهم في تشجيع الكثير من الأهالي على الانخراط في هذه الصناعة، وفق أسس علمية متطورة؛ ما سيعمل على تطوير هذه الصناعة لتكون إحدى صناعات التطوير.

ونوه بأنه منذ إنشاء المعهد في أكتوبر 2016، خرج 400 نحال متدرب كما اعتمد تدريب 500 متدرب جديد للمرحلة القادمة، حتى شهر محرم من العام القادم.

ونوه بأن عملية التدريب تتم على مدى أسبوع تدريبي مكثف، وفي نهاية الدورة يمنح المتدرب خمس خلايا مجانية يبدأ مشروعه من خلالها.

وشدد على أن السعودية لا ينقصها شيء لتكون دولة مصدرة للعسل سوى الإدارة العلمية غير التقليدية لهذا القطاع.