-A +A
رويترز (لندن)
أظهرت بيانات حكومية أمس (الإثنين)، أن شحنات نفط السعودية المصدرة لإسبانيا ارتفعت 63.5% إلى 682 ألف طن في شهر أبريل الماضي.

فيما سجلت الشحنات السعودية والعراقية والجزائرية أكبر زيادات بالنسبة المئوية، على أساس سنوي في أبريل الماضي إلى 5.32 مليون طن


وقالت الهيئة المعنية باحتياطيات الطاقة الإستراتيجية بإسبانيا في نشرتها الشهرية: «إن منطقة الشرق الأوسط باتت أكبر مورد لإسبانيا في أبريل 2017 للمرة الأولى منذ يناير 2012».

يأتي ذلك بينما صعدت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي أمس، مع استفادة المضاربين من هبوطه الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، لكن الزيادة المستمرة في الإمدادات الأمريكية، وعدم ظهور دلائل تذكر على انخفاض المخزونات العالمية كبح مكاسب الخام.

وزاد المستثمرون في العقود الآجلة وعقود الخيارات للخام الأمريكي مراهناتهم على عدم تسجيل الأسعار المزيد من الارتفاع، مع زيادة عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاث سنوات.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 48 سنتا إلى 46.02 دولار للبرميل.

ولا يزال السعر متجها لتكبد خسارة نحو 20% في النصف الأول من العام الحالي، بعد بلوغه أدنى مستوى له منذ نوفمبر الماضي عند 44.35 دولار للبرميل في 21 يونيو الجاري.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 47 سنتا 43.48 دولار للبرميل.