IMG_4097
IMG_4097
-A +A
عكاظ (القاهرة)
بدأ العدد التنازلي لجائزة الشاعر العربي الكبير محمد عفيفي مطر التي يطلقها أتيليه العرب للثقافة والفنون - جاليري ضي، وانتهت أعمال لجنة فرز الجائزة من اختيار 30 شاعرا وشاعرة من بين 100 شاعر وشاعرة تقدموا للمسابقة التي تقام للشعراء العرب تحت سن الأربعين.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أتيليه العرب للثقافة والفنون هشام قنديل إن الأعمال المختارة تعرض الآن على لجنة تحكيم المسابقة المكونة من كبار الشعراء العرب لاختيار الفائزين الثلاثة بجوائز المسابقة التي تبلغ 100 ألف جنيه، وستعلن الجوائز في شهر أغسطس من خلال حفلة كبيرة ينظمها الأتيليه، تصحبها أمسية شعرية ونقدية وموسيقية عن الشاعر ومعرض خاص للفنانين التشكيليين العرب.


ويتكون مجلس أمناء الجائزة من نخبة من الشعراء والنقاد العرب، وهم الناقد إبراهيم فتحي، والناقد الدكتور محمد عبدالمطلب، والناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، والشاعر العراقي صلاح فائق، والناقدة العراقية الدكتورة فريال غزوي والناقد الدكتور محمود الربيعي، والشاعر والناقد العراقي حاتم الصكر، والناقد الدكتور محمد بدوي، والشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم، والشاعر جمال القصاص، والناقد الدكتور شوكت المصري.

وتشكلت لجنة الجائزة من: الدكتور شاكر عبدالحميد، والشاعر جمال القصاص، والشاعر محمد عيد إبراهيم، والدكتور شوكت المصري، والشاعر محمد حربي، والدكتور محمد هشام قنديل مدير أتيليه العرب. ويتم نشر الأعمال الفائزة بطباعة لائقة بهم وباسم صاحب الجائزة.

وأوضح هشام قنديل أنه سيقتصر الحال في الدورة الأولى على الشعراء الشباب والشعر فقط، "لكننا سنمد بساط الجائزة إلى النقد، إذ تخصص جائزة لأهم دراسة في نقد الشعر، يتم تخصيص جائزة تكريمية لشاعر من أي فئة عمرية عن مجمل أعماله في الدورات المقبلة".