-A +A
«عكاظ» (جنيف)
Okaz_online@

نفت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، التقارير الصحفية التي بثتها وسائل الإعلام القطرية حول اجتماع عقد بين المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين وسفير دولة قطر في الأمم المتحدة بجنيف علي خلفان المنصوري، وأكدت أنها تقارير مزورة وغير دقيقة.


وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل في تصريح صحفي في جنيف: إن التقارير التي ظهرت في وسائل الإعلام القطرية شوهت بشكل كبير ومتعمد تصريحات المفوض السامي لحقوق الإنسان، مؤكدا أن المفوضية لا تعلق عادة على الاجتماعات الثنائية مع الدول، إلا في الحالات النادرة التي ترى فيها أن الدولة المعنية قد أخلّت بشكل كبير وعلني بمضمون الاجتماع وهو ما حدث في واقعة الاجتماع القطري في المفوضية. وفي ذات السياق، أكدت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بالبحرين أن قطر تقوم بحملة إعلامية مضللة عن حقوق الإنسان في قطر، عقب اجتماع رئيس وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بمملكة البحرين سعيد الفيحاني في جنيف أمس (السبت) مع ممثلة مكتب التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية المعنية بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في ألمانيا كاثرينا روز.

وتم خلال الاجتماع - وفق وكالة الأنباء البحرينية - بحث موضوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر من قبل الدول الأربع، والحملة الإعلامية المضللة التي تقودها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر عن وجود انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان جراء هذه المقاطعة، وأبدى الفيحاني استغرابه مما أوردته اللجنة الوطنية القطرية من ادعاءات عن تعرض دولة قطر للحصار والعقاب الجماعي.

وأشار الفيحاني إلى أنه وحتى تاريخه لم يتقدم أي شخص أو أية عائلة سواء بحرينية أو قطرية أو غيرهم إلى المؤسسة الوطنية بأية شكاوى تتعلق بتبعات قطع العلاقات الدبلوماسية، داعيا التحالف العالمي إلى دعوة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر إلى عدم زج موضوع حقوق الإنسان في هذه الأزمة السياسية والأمنية. من جهة أخرى، تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هاتفيا مع نظيره التركي طيب أردوغان، إذ ناقشا النزاع بين قطر ودول عربية قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة. وأفاد الكرملين أمس (السبت) بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث الأزمة القطرية مع العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة في اتصال هاتفي، وأضاف الكرملين أن بوتين أكد الحاجة للحوار المباشر بين كل الحكومات المعنية بالنزاع الذي يؤثر سلبا على الشرق الأوسط.