-A +A
واس (لندن)
أصدرت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة عدداً من التعليمات المهمة التي يتوجب على المواطنين السعوديين التقيد بها عند زيارتهم لبريطانيا، وذلك حرصاً منها على سلامتهم وأمنهم وراحتهم.

وأكدت السفارة في بيان لها، أن المواطن في الخارج لا يمثل نفسه، بل هو سفير لوطنه، مطالبة بضرورة توخي الحذر أثناء التجول والتنزه اليومي في المناطق السياحية والتجارية، وعدم حمل كامل مبلغ الرحلة والبطاقات المصرفية في حقيبة واحدة.


كما حثتهم على تجنب الظهور بمقتنيات ثمينة أو حمل مبالغ كبيرة تجنباً لعمليات السرقة، وذلك بعد تسجيل عدد من الملاحظات حول تعرض السياح لسرقات من لصوص محترفين في تلك المناطق.

وأوضحت السفارة أنه يمكن تسجيل الجواز وبيانات الرحلة إلى المملكة المتحدة دون الحاجة للحضور إلى السفارة، وذلك لتسهيل إجراءات السفر في حالة فقدانه، على موقع وزارة الخارجية أو تطبيق الوزارة على الأجهزة الذكية.

وطالبت السفارة جميع المواطنين باحترام الأنظمة والتعليمات في المملكة المتحدة والتقيد بها، مؤكدة ضرورة إبلاغ الشرطة البريطانية والاتصال بالسفارة فوراً عند ملاحظة تصرفات مريبة أو محاولات تتبع أو اعتداء لفظي أو جسدي.

وأكدت أهمية الالتزام بالغرض المحدد في تأشيرة الدخول سواء سياحة أو دراسة أو علاج أو غيرها، مشيرة إلى أن مخالفة ذلك يعرض المواطن إلى تبعات قانونية تصل إلى الإيقاف والترحيل والمنع مستقبلاً من دخول المملكة المتحدة.

وشددت على ضرورة الاحتفاظ بصورة من جواز السفر وتأشيرة الدخول في الهاتف الذكي والبريد الإلكتروني، وعدم الاحتفاظ بالأوراق الثبوتية الخاصة أو جوازات السفر الخاصة بأي شخص أخر لما في ذلك من مخالفة للقانون البريطاني.

وأكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين، ضرورة الحصول على موافقة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية قبل تقديم التبرعات المالية أو العينية أو القيام بالنشاطات الدعوية والإرشاد الديني، والتقيد بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك في المملكة المتحدة.

كما أكدت ضرورة الافصاح عن أي مبالغ مالية تزيد عن أو تعادل عشرة آلاف يورو من أي عملة كانت عند الدخول إلى المملكة المتحدة للجمارك البريطانية بشكل صريح، والاحتفاظ بما يثبت مصدرها لكيلا يتعرض المواطن للمساءلة القانونية.

ودعت السفارة إلى ضرورة تأمين المركبة والسائق قبل قيادتها، حيث يترتب عند عدم استيفاء هذا الشرط عواقب قانونية، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات المرور، والالتزام بالسرعة المحددة داخل المدن والطرق السريعة.

وأهابت السفارة بجميع المواطنين الزائرين أو المقيمين في بريطانيا، الحرص على عدم الدخول في نقاشات جدلية أو التعامل مع أشخاص غير معروفين أو جماعات مشبوهة.