-A +A
أمل السعيد (الرياض)
amal222424@

واصلت الهيئة العامة للغذاء والدواء في أيام العيد خطتها المكثفة للرقابة على الأسواق المحلية بكافة مدن المملكة، ونفذت جولات تفتيشية شملت 32 مصنعاً للأغذية، وأوقفت خطوط إنتاج مصنعين، وسحب 13 عينة منها. وذكرت الهيئة في بيان، أمس (الإثنين)، أن الجولات الرقابية تضمنت تفتيش 17 مصنعاً للمياه المعبأة والثلج، تم خلالها إيقاف خطوط إنتاج أحدها، وسحب 12 عينة منها، وتفتيش 127 مستودعاً ومركز توزيع للأغذية، وسحب 130 عينة منها.


كما أسفرت الجولات عن إحالة اثنتين من قضايا الغش التجاري إلى النيابة العامة، بجانب تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات على 22 منشأة مخالفة، في حين تم إتلاف 2475 عبوة مياه معبأة، و6 آلاف كيلوغرام أغذية متنوعة.

وفي الشأن ذاته استقبل مركز الاتصال الموحد 11 شكوى وبلاغاً على مصانع ومستودعات الأغذية، وتم التحقق منها والرد عليها، ومباشرة البلاغات من خلال سحب عينات وتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

من جانب ذي صلة أنجزت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تسجيل وترخيص المنشآت الغذائية المحلية، وإصدار شهادات صلاحية التصدير للمنتجات الغذائية المُصدرة خارج المملكة خلال فترة إجازة عيد الفطر، وتم تسجيل وترخيص 27 حساباً مبدئياً من المنشآت الغذائية المحلية، وشملت المسجلة في النظام الإلكتروني التي تم إنشاؤها، بينما بلغت المنشآت الغذائية المحلية المسجلة في النظام الإلكتروني 40 منشأة غذائية محلية، بجانب إصدار 4 تراخيص مزاولة النشاط لمصانع الأغذية والمياه المعبأة والثلج.

كما تم استقبال 11 طلباً لـ"إصدار وتجديد" شهادات صلاحية التصدير للمنتجات الغذائية المُصدرة لخارج المملكة، وتم إصدار 18 شهادة صلاحية للتصدير، في حين تمت مطابقة وتصديق 5572 شهادة إرسالية.