-A +A
حاتم المسعودي (مكة المكرمة) @hatim_almsaudi
نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة من إجراء أول عملية زراعة للقلب الصناعي الداعم للبطين الأيسر والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الغربية خلال ٦٠ دقيقة.

وبينت الإدارة الطبية في مدينة الملك عبدالله الطبية، أنه حضر مواطن اربعيني يعاني من ضعف شديد في وظائف الضخ في العضلة القلبية، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، ونظراً الى أن اجراء مثل هذه العمليات يتطلب إعداد برنامج متكامل وفرق طبية متعددة ووضع بروتوكولت دقيقة لما قبل وبعد إجراء العملية الجراحية.


وطبقاً للإجراءات فقد تم الاختيار والتقييم من خلال فريق ذو كفاءة عالية من أطباء وجراحة القلب وفريق من الطب النفسي والأخصائي الاجتماعي وبعد عملية الاختيار والتقييم يتم عمل جلسات تثقيفية مكثفة للمريض وذويه لتقديم الرعاية للمريض بالاضافة للزيارات المنزلية المتعددة لتهيئة البيئة المناسبة بالمنزل ماقبل وبعد اجراء العملية.

وأكدت إدارة المستشفى أنه ولله الحمد تكللت العملية بنجاح حيث استغرقت العملية قرابة الساعة، وبعد إستقرار حالة المريض غادر العناية المركزة الى قسم تنويم بجناح القلب ويتمتع بصحة جيدة ولله الحمد.

من جهته، قدم المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الدكتور عبدالله غباشي شكره وتقديره للفريق الطبي وهنأهم على نجاح العملية ومباركته لجهودهم ولهذا الانجاز الطبي الذي يسجل بإسم المدينة الطبية.

الجدير بالذكر، أن مثل هذه العمليات كانت محصورة فقط بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.