-A +A
«عكاظ» (الرياض)
okaz_online@

أكدت الخطوط الجوية السعودية، أنها تعمل بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، على تطبيق التعليمات الجديدة التي أصدرتها وزارة الأمن الداخلي الأمريكية فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية البديلة التي ستسمح للضيوف بحمل الأجهزة الإلكترونية المحمولة الكبيرة داخل مقصورات الركاب على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


وأوضحت «السعودية» في بيان أصدرته أمس (الثلاثاء)، أن العمل يجري حالياً على استيفاء كافة المتطلبات المحددة من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في هذا الشأن، بحيث يتم السماح لجميع المسافرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية في موعد أقصاه 19/‏07/‏2017 باصطحاب أجهزة الحاسب المحمولة والأجهزة اللوحية داخل مقصورة الركاب، مؤكدة أنها سوف تصدر بياناً إلحاقياً بهذا الخصوص فور إنهاء الموضوع.

وفي مارس فرضت الولايات المتحدة حظراً على أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية مع المسافرين داخل الطائرة في الرحلات القادمة من 10 مطارات في ثماني دول، هي مصر والمغرب والأردن والإمارات والسعودية والكويت وقطر وتركيا. وجاء الإجراء معالجة لمخاوف من أن قنابل يمكن أن تخفى في أجهزة إلكترونية وتصطحب داخل الطائرات.

وأكدت تقارير صحفية أمس (الثلاثاء)، أن السلطات الأمريكية تدرس حاليا قرار رفع الحظر عن سفر الركاب بصحبة «أجهزة اللابتوب» على متن الطائرات، وهو على ما يبدو شجع العشرات من الخطوط الجوية في إصدار بيانات في هذا الشأن.

وكانت الخطوط السعودية بدأت في 21 مارس الماضي تنفيذ قرار من السلطات الأمريكية بحظر جميع الأجهزة الإلكترونية من السفر بصحبة الركاب داخل قمرة الطائرة، وشملت قائمة الحظر أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، دي في دي، وآلات التصوير، على أن يتم شحنها بصحبة الحقائب على نفس الطائرة.