ماجد النفيعي ، بدر القثامي ، سهى العرابي (الطائف)
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس (الأربعاء)، الدورة الـ11 لسوق عكاظ تحت شعار «عكاظ إبداع يتجدد»، بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وكان في استقبال أمير منطقة مكة المكرمة بموقع السوق بالعرفاء، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان، بحضور الأمير بدر بن عبدالمحسن، والأمراء، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد، ومدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان، ووزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، ووزير السياحة العماني أحمد المحرزي.

وشاهد الأمير خالد الفيصل والحضور فلماً مصوراً يحكي مسيرة سوق عكاظ منذ إعادة إحيائه في عام 1428، والمراحل التي مر بها طيلة الـ10 سنوات الماضية، ثم تشرف الفائزون بالسلام على أمير منطقة مكة المكرمة، وجرى بعدها تكريم أمير منطقة مكة المكرمة من قبل رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، على جهوده في إعادة إحياء سوق عكاظ بعد توقف دام لأكثر من 1300 عام.

وتفضل الأمير خالد الفيصل بتكريم الأمير بدر بن عبدالمحسن لدوره في الساحة الثقافة والأدبية ومشاركته في الإعداد المسرحي لفقرات افتتاح سوق عكاظ في نسخته الحالية.

ثم جرى تقديم لوحة قس بن ساعدة وخطبته الشهيرة التي ألقاها في سوق عكاظ قبل الإسلام. بعدها شاهد الحضور عروضاً مسرحية فنية من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن من أداء الفنان عبدالمجيد عبدالله وألحان ياسر أبو علي. وتواصلت العروض المسرحية والثقافية، إذ جرى عرض مسرحية «تماضر» التي تتلخص فكرتها حول قصيدة «طفلة عربية» للشاعر امرؤ القيس الذي يعتبر أحد فحول الشعر العربي الذين احتضنهم قديماً سوق عكاظ.

بعد ذلك قدمت عروض ومشاهد تمثيلية لعدد من الشعراء في العصور المختلفة. ثم قدم عدد من العروض الفولكلورية الشعبية.

وكان الأمير سلطان بن سلمان، تجول أمس في جادة عكاظ يرافقه الأمير بدر بن عبدالمحسن، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد وضيوف السوق. واطلع ومرافقوه على عروض وفعاليات وأنشطة الجادة، ثم أطلق مسيرة الأهالي في الجادة، وتابع الأنشطة الثقافية والتاريخية والعروض والفنون الشعبية لعدد من مناطق المملكة التي تشارك للمرة الأولى، وقوافل الهجن التي ستحتضنها الجادة خلال إقامة أيام السوق.

الفائزون بجوائز سوق عكاظ

جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح (300 ألف ريال)

- محمد عبدالله التركي (سعودي)

• جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة (100 ألف ريال)

- محمد سعيد الراشدي (سعودي)

• جائزة عكاظ الدولية للخط العربي (100 الف ريال)

- مسعود حافظ محمد (بنجلاديشي) في المركز الأول بـ50 ألف ريال

- أحمد رأفت أحمد (مصري) في المركز الثاني بـ30 ألف ريال

- ياسر محمود إبراهيم في المركز الثالث بـ20 ألف ريال

• جائزة عكاظ للابتكار (100 ألف ريال)

- إيمان سعد الزهراني (سعودية)

• جائزة مسابقة عكاظ لريادة الأعمال (200 ألف ريال)

- مجموعة إثراء الاستشارية (نهى أنور اليوسف - سعودية)

• جائزة مسابقة شاعر شباب عكاظ (100 ألف ريال)

- طارق محمد صميلي (سعودي)