-A +A
جمال الدوبحي (كوالالمبور) @dobahi

في حديثها لـ"عكاظ" عبرت الموهوبة السعودية فاطمة بنت عبدالمنعم الشيخ عن سعادتها بإطلاق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اسمها على أحد الكويكبات، وذلك تقديرا لجهودها في بحثها الذي فازت به بالمركز الثاني في مجال علم النبات بمسابقة "إنتل الدولية للعلوم والهندسة ( INTEL ISEF) للعام 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقدمت الطالبة فاطمة الشيخ والتي تبلغ من العمر 19 عاما نبذة مختصرة عن بحثها، إذ قالت لـ "عكاظ" أن المشكلة التي يحلّها مشروعها هي الأعشاب الطفيلية الجذرية التي تسبب أضراراً جسيمة اقتصاديا واجتماعيا بتدميرها للحقول الزراعية.

وأضافت أن طرق التحكّم المتّخذة حاليا تتخلص من الأعشاب الطفيلية فحسب، بينما تبقى ملايين من الجذور الضارة في التربة وتستمر في النمو والتطفل كلما يُزرع محصول جديد.

وذكرت أن مشروعها يهدف للتخلّص من رصيد البذور الطفيلية في التربة باستخدام مركب كيميائي مبتكر ويسير التكلفة وينظّف التربة الزراعية من هذه البذور الضارّة، حيث اختبرت المركّب الكيميائي المبتكر على أكثر من ٩٠٠٠ بذرة و٢٠ نبتة عائلة.

وأفادت الشيخ التي تستعد لدراسة في جامعة براون، وهي واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية وتقع في ولاية رود آيلاند، بأن بحثها كان قد حصل على المركز الثالث في الأولمبياد الوطنية للإبداع العلمي والميدالية الفضية في مسابقة آيسويب الدولية والمركز الثاني في مسابقة إنتل للعلوم والهندسة العام الماضي 2016 وجائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات وتكريم من وكالة ناسا بتسمية كويكب على اسمها.