علي القحطاني
علي القحطاني
-A +A
قراءة: علي القحطاني okaz_sports@
حدد الاتحاد العربي لكرة القدم موعد إقامة البطولة العربية للأندية المزمع إقامتها في جمهورية مصر الشقيقة في الفترة من 21 يوليو إلى 5 أغسطس بمشاركة ناديي النصر والهلال، وسنستعرض هنا تاريخ البطولات العربية بمختلف مسمياتها مرتبة حسب الأهمية

أولا - بطولة الأندية العربية أبطال الدوري:


وهي ما تسمى بدوري أبطال العرب، وجمعت الأندية العربية الحاصلة على لقب الدوري، وأقيمت للمرة الأولى عام 1982 في العراق بمشاركة ثلاثة أندية هي الشرطة العراقي والنجمة اللبناني والأهلي الأردني وحصل فريق الشرطة العراقي على أول الألقاب.

- نادي الاتفاق هو أول الأندية السعودية الحائزة على اللقب، ويعتبر اللقب السعودي الأول خارجيا عام 1984 ثم حقق اللقب للمرة الثانية عام 1988.

- حقق فريق الرشيد العراقي إنجازا فريدا بحصوله على اللقب لثلاث مرات على التوالي عام 1985 و1986 و1987.

- حقق نادي الشباب السعودي اللقب مرتين عامي 1992 و1999.

- حقق الهلال أيضا اللقب لمرتين متتاليتين عامي 1994 و1995.

- حقق كل من الأهلي والاتحاد اللقب لمرة واحدة، الأهلي عام 2002 والاتحاد 2005.

وفي ضوء النتائج السابقة تعتبر الأندية السعودية الأكثر تحقيقا للقب بواقع 8 مرات؛ لقبان لكل من الاتفاق والشباب والهلال، ولقب للأهلي ومثله للاتحاد.

ثانيا - البطولة العربية لأبطال الكؤوس:

تعتبر هذه البطولة هي البطولة الثانية من حيث الأهمية، وتسمى أيضا بكأس الكؤوس العربية وجمعت الأندية الحاصلة على ألقاب الكؤوس، وأقيمت للمرة الأولى عام 1989 في مدينة جدة وحصل على اللقب فريق الملعب التونسي بفوزه على الكويت الكويتي بركلات الترجيح.

- توقفت البطولة عام 2001 بعد أن حقق لقبها أيضا فريق الملعب التونسي بفوزه على هلال أم درمان السوداني.

- الهلال هو الفريق السعودي الوحيد الذي حقق اللقب عام 2000 بفوزه على شقيقه النصر 2/‏‏‏1 بالهدف الذهبي من ركلة جزاء أثارت جماهير النصر على الحكم الشهير سعيد بلقولة رحمه الله.

ثالثا - بطولة السوبر العربي

أطلق على هذا اللقب مسمى النخبة العربية وتجمع البطل والوصيف من بطولتي أبطال الدوري وأبطال الكؤوس، وأقيمت للمرة الأولى بدولة المغرب، ونال اللقب فريق الوداد البيضاوي المغربي بفوزه على الهلال السعودي عام 1992.

- يعتبر نادي الشباب أكثر الأندية السعودية تحقيقا للقب؛ إذ حققه مرتين في العامين 1995 و2000.

- آخر بطولة بهذا المسمى كانت عام 2001، وأقيمت في سورية بمشاركة الهلال والنصر السعوديين والجيش السوري والصفاقسي التونسي، وحقق الهلال اللقب بدراما غريبة؛ إذ كان يتعين عليه الفوز على الصفاقسي بفارق 3 أهداف على أن يتعادل النصر مع الجيش في المباراة الثانية، وفاز حينها الهلال بنتيجة 1/‏‏‏4 وتعادل النصر مع الجيش 1/‏‏‏1 وأضاع النصر ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع مهديا الهلال لقب البطولة.