مواطن يعرض منتجات منحله الخاص في مهرجان عسل أبها.
مواطن يعرض منتجات منحله الخاص في مهرجان عسل أبها.
-A +A
«عكاظ» (أبها) okaz_online@
بحضور أكثر من 1500 زائر، افتتح مهرجان العسل نسخته الرابعة ضمن مهرجان أبها يجمعنا المواكب لاحتفالات المدينة بلقب عاصمة السياحة العربية، أمس الأول (الأربعاء)، بجوار فندق قصر أبها، بمشاركة أكثر من 30 نحالا من 4 دول عربية هي مصر والأردن والإمارات وعمان إلى جانب حائل ومكة والباحة ورجال ألمع وأبها.

وأوضح المشرف على مهرجان النحل نائب جمعية النحالين بأبها عايض عسيري أن المشاركات شملت تقديم أنواع من عسل السدر والمجرة المشهور في عسير والسمر والطلح والضرم والشفلح والبرسيم والقتاد، إذ تتراوح الأسعار بين 400-1000 ريال، لافتا إلى أن عسل المرجة يعدّ أغلى أنواع العسل لاستخدامه في العلاج وتقوية الجسم وعلاج آلام الصدر.


وأشار عسيري إلى أن الإقبال الكبير الذي شهده اليوم الأول للمهرجان يؤكد وجود عوائد اقتصادية يستفيد منها المشاركون كما استفاد مشاركو العام الماضي من عوائد المبيعات التي وصلت إلى 10 ملايين ريال. مبينا أن منطقة عسير تنتج بين 15-29 طنا من العسل سنويا، عبر أكثر من خمسة آلاف منحل موزعة على مختلف المحافظات، ويتم تصديره إلى كافة مناطق المملكة ودول الخليج العربي.

وعن المعروضات في المهرجان، قال: إنها تتراوح بين منتجات العسل والمواد الخاصة بالمناحل. وأثنى على نجاح تجربة المناحل في المنطقة، عبر دعم إدارة الزراعة وجمعية النحالين ببرامج تدريبية وتطويرية ومحاضرات وصلت إلى أكثر من 15 فعالية، استفاد منها أكثر من 1000 نحال في طرق صناعة العسل بين القديم والجديد والمطور.