-A +A
محمد النوساني (جدة)
يعد مركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، من المراكز المتقدمة علميا وطبيا ويتناول بالدراسة والابحاث الامراض المختلفة ومنها ماله علاقة مباشرة بالمجتمع السعودي. واجرى المركز خلال العام الماضي 22 بحثا في عدد من اقسامه كأبحاث الدم، وقسم المناعة الطبيعية وقياس الادوية، تناولت عددا من الابحاث في امراض الدم الوراثية مثل «الثلاسيميا» ونقص الانزيمات وحمى اللمفاويات «ت-1» ودور الفيروس الكبدي باصابة بعض المرضى بأمراض الكبد، بالاضافة لتحديد مستوى العلاج الانسب، لبعض الحالات الى جانب خدمات التحاليل الطبية لمرضى المستشفى الجامعي.
وحدة حيوانات التجارب
وتقوم وحدة حيوانات التجارب بتزويد الباحثين من الطلاب واعضاء هيئة التدريس بالحيوانات اللازمة لاجراء أبحاثهم وقدمت خلال العام الماضي 15 ألف حيوان مستخدمة في التجارب العلمية لعدد من كليات الجامعة، للمساعدة في ايجاد الادوية والحلول لبعض الامراض، منها التعرف على الفيروسات المسببة للاسهال الحاد المعدي عند الاطفال، والفشل الكلوي المزمن لدى اهالي المنطقة وتغييرات السائل المراري عند المرضى السعوديين المصابين بحصوات المرارة.

ندوات طبية
كما ان لمركز الملك فهد للابحاث الطبية دورا فعالا وبارزا في اقامة الندوات الطبية التي تعقدها كلية الطب سواء داخل رحاب الجامعة او خارجها من خلال دعم تلك الندوات بالابحاث والاحصائيات الطبية الموثقة علميا.