صالح الزهراني (جدة)

كشفت وزارة العمل عن إمكانية توظيف العمالة المستقدمة حديثا عبر شركات التأجير أو مكاتب الاستقدام الأهلية المرخصة وذلك في حال عدم اتفاقها مع أصحاب العمل في النطاقين الأحمر والأصفر على نقل كفالتها إلى منشآت أخرى خلال 3 شهور من تاريخ الدخول إلى المملكة.
وأشارت الوزارة إلى أن العامل القادم حديثا من بلاده الى منشأة في النطاق الأحمر أو الأصفر أمامه عدة خيارات الأول البحث عن صاحب عمل آخر خلال فترة الـ 3 شهور الأولى لنقل كفالته إليها، وفي حالة عدم الموافقة والامتناع عن تسليمه جواز سفره يجب إعادة العامل إلى وطنه على حساب صاحب العمل، أما في حالة مرور 3 شهور وعدم حصوله على عمل مناسب فإنه يمكنه الحصول على عمل لدى شركات التأجير ومكاتب الاستقدام الأهلية المرخصة لتأجير العمالة للغير.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة إن العامل يمكنه أيضا في هذه الحالة تسجيل بياناته على الموقع الاليكتروني REDYELLOW.COM المعني بإعداد قاعدة بيانات محدثة للعمال الذين لم يحصلوا على رخص ليتسنى لأصحاب العمل الاستفادة منهم دون الحاجة إلى الاستقدام من الخارج أو موافقة صاحب العمل. ونفى المصدر ما يتردد عن تأجيل أو إلغاء قرار الوزارة برفع رسوم العمالة بمعدل 2400 ريال، مؤكدا عدم صحة هذا الأمر. وأشار المصدر إلى أنه لنقل خدمة عامل من النطاق الأحمر إلى الأخضر يجب الحصول على موافقة صاحب العمل متى كانت رخصة العامل مازالت سارية المفعول، ولا يلزم الحصول على هذه الموافقة متى كانت الرخصة منتهية، وأكمل العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي. وأشار المصدر إلى إمكانية نقل الخدمة من صاحب عمل إلى آخر وذلك دون الحاجة إلى جواز السفر حيث يتم الحصول على معلومات الوثيقة من الحاسب الآلي الخاص بالجوازات.