-A +A
عزيزة المانع
عندما يتحدث الناس عن العولمة ينشقون في موقفهم منها إلى شقين متضادين، بعضهم يرى فيها خيراً والآخر لا يرى سوى شر مستطير، إلا أن كلا الطرفين قد لا يخطر بباله أن ينظر إلى العولمة من خلال موقفها من النساء وفيم إن كانت تحمل لهن خيراً أو شراً.
هل العولمة في صالح النساء أم ضدهن؟ والتساؤل هنا لا يقتصر على النساء في مجتمعنا وحده وإنما هو عام يمتد ليشمل نساء العالم أجمع. لقد جاءت العولمة وهي تحمل شعارات زاهية وجذابة مثل تعزيز السلام العالمي وتحقيق الازدهار الاقتصادي وغيرها من المثاليات البراقة، فما نصيب النساء في هذا كله؟

في كتاب (الدرجة صفر للتاريخ أو نهاية العولمة) كتب اليسون جاغار فصلاً يوضح فيه موقفه من العولمة وكيف أنه يراها ضد المصلحة النسائية. فهو يعتقد أن العولمة تمثل نظاماً معادياً للنساء وخصماً لهن، فهي كما تظهر له تعمل على تقويض المصالح الخاصة للنساء المتضمنة في السلام والازدهار والديموقراطية والصحة والبيئة وإلغاء العنصرية والمركزية الاثنية وغيرها، فالنساء حسب ما يرى صرن يمثلن البروليتاريا الصناعية الجديدة في الاقتصاد العالمي الحديث خاصة في بلدان مثل دول آسيا، حيث تشجع الحكومات الاستثمار المشترك المتعدد الجنسيات وفقاً لتصورات تنمط النساء بناء على الجنوسة كوصفهن بسهولة الانقياد والاتقان والجد، وفي الوقت نفسه تكون ظروف العمل سيئة والأجور جد متدنية، ، فتكون النتيجة أن العولمة وإن عملت على إضعاف سلطة الآباء، هي لم تزد على أن استبدلت بتلك السلطة سلطة أخرى، حيث تركت النساء يتعرضن في مجال العمل للاستغلال الفائق وفي بعض أجزاء آسيا والكاريبي تمثل السياحة الجنسية الدعامة الأساسية للاقتصاد المحلي. وإذا كان من نافلة القول إن البغاء ليس ظاهرة جديدة تنبثق مع العولمة، إلا أن العولمة شجعته ودعمته بطرق عدة، أبرزها ما فعلته من تضييق فرص العمل أمام النساء فشردت وأفقرت الكثير منهن وقلصت أمامهن الخيارات الأخرى المتاحة لكسب العيش.وكذلك في مجال الديمقراطية الذي تزعم الليبرالية الجديدة العالمية أنها تدعمها، هي لم تستطع أن تسهم في زيادة النفوذ السياسي للنساء وخاصة الفقيرات ومازالت النساء مغيبات عن عمليات صنع القرار في هيئات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.
ويختم جاغار كلامه بالتأكيد على أهمية ضمان حقوق الإنسان النسائية والعمل على إيجاد بدائل على النموذج الليبرالي الجديد للعولمة، وذلك لتحقيق عالم من السلام والازدهار والحماية الب يئية والديموقراطية والتنوع العرقي، عالم يمكن فيه لكافة النساء أن يزدهرن.