وليد العمير (جدة)

دعا المستثمر العقاري الامير خالد بن منصور بن جلوي آل سعود الى اجراء نقاش موسع لدراسة تأثير فرض
رسوم على الاراضي البيضاء الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك بهدف الحد من المضاربات الناجمة عن تصقيع تلك الاراضي وحجبها عن الاستثمار والتطوير.وأيد الامير خالد في حوار خاص منح اصحاب عقارات الاحياء العشوائية صكوكاً للمساعدة في اعادة التنظيم الذي افتقدته كثير من تلك الاحياء ولتطوير وجه العروس.
* كيف ترون المساهمات العقارية الجديدة وايجاد صناديق متخصصة من جانب البنوك للاستثمار في العقار؟
- حسب علمي ان المساهمات العقارية موقوفة مؤقتاً حتى يتم تنظيم سوقها من قبل الجهات المختصة وبأسلوب يساهم في دعم الاقتصاد العقاري وتطويره وبشكل يضمن حقوق الغير ويبين لكل مساهم ومستثمر ماله وما عليه وفق النظام والقانون.
* هناك مقولة تلوكها الألسنة وهي ان العقار يمرض ولا يموت كيف ترون سموكم هذه المقولة بعد انهيار سوق الاسهم؟
- لا زالت هذه المقولة حكمة قائمة الى ان يرث الله الارض ومن عليها فالعقار يمرض فعلاً -كما يقول اهل العقار والخبراء فيه وان كنت لست منهم- ولا يموت ولكن مع التطور الذي طرأ في هذا المجال اصبح يحتاج الى المزيد من الاهتمام والرعاية..
وانهيار سوق الاسهم في رأيي لا يرتبط اقتصادياً او يضر بسوق العقار وما احلى الرجوع اليه.
* البعض طالب بفرض رسوم على الاراضي البيضاء داخل النطاق العمراني وخاصة ذات المساحات الكبيرة.. فما رأيكم؟
- طرح حضاري وجميل ويستحق النقاش والتنفيذ.. لاننا نعاني من الاراضي البيضاء داخل النطاق العمراني وتركها دون استفادة عمرانية او تطويرية على امل ان تزيد قيمة الارض او ان اصحابها لايهتمون ولديهم منها الكثير ولا يفكرون في استثمارها وهذا غير واقعي.
كما ان وجودها بهذا الشكل لا يضيف الى جماليات المدينة بل يعطي انطباعاً عكسياً لذلك فان فرض رسوم على تلك الاراضي البيضاء المتروكة دون بناء سيجعل اصحابها يفكرون في استثمارها والاستفادة منها.. والرسوم عليها في حالة عدم الاستثمار والبناء ستساعد على دعم مشاريع اخرى للدولة.
* ولكن سمو الامير هناك توجه في جدة لاقامةمجمعات سكنية خارج النطاق العمراني كيف ترون مثل هذه الحلول لمعالجة ارتفاع الاسعار في جدة؟
- «جدة» المدينة والوطن.. وبوابة الحرمين الشريفين تحتاج الى المزيد من المجمعات السكنية والعمرانية ويمكن لجدة ان تستوعب مئات المشاريع العقارية والعمرانية لمواجهة الطلب المتزايد على السكن..
* المدن الاقتصادية التي تعتزم الدولة انشاءها ستفرز انماطاً جديدة للاستثمار العقاري. كيف ترون هذا النمط من الاستثمار ؟
- هذه المدن الاقتصادية التي تشهدها اكثر من منطقة رئيسية بالمملكة.. لم تأت من فراغ بل بعد دراسات مستفيضة.. وستكون نموذجية في كل شيء.. لذلك سيكون الاستثمار فيها مختلف ومجد ويدفع بالكثير من الراغبين في استثمارات العصر المتطورتنظيم العشوائيات خطوة رائدة
* واخيراً ما تقييمكم لخطوة امانة جدة بمنح صكوك لاصحاب المنازل في بعض المناطق العشوائية بهدف تنظيمها؟ وما مدى انعكاس هذا الاجراء على الحركة العقارية في العروس؟
- في رأيي انها خطوة رائدة تسجل بالشكر والتقدير لأمانة جدة والمسؤولين فيها.. فقد عانى سكان هذه المناطق التي يطلق عليها العشوائية الكثير ومنحهم صكوكا لمنازلهم واملاكهم سيعطيهم الامان الانساني وسيساعد الجهات المختصة في الامانة وغيرها على تطوير منطقتهم لتواكب التطور الكبير الذي تشهده المدينة