-A +A
نوف محمد
الإسلام دين سماوي ونظام عالمي صالح لكل الأزمنة والأمكنة، ولا نختلف على هذا، ولكن إساءة استخدام هذا التشريع السماوي لا تعود للتشريع نفسه، وإنما تعود للأشخاص الذين يسيئون فهمه أو يجهلون أحكامه أو يخطئون في تطبيق تشريعاته.
وحديث اليوم عن حرية المرأة المسلمة في الإسلام، والتي تكفي وتكفل لأي امرأة السعادة والطمأنينة والأمان.

لقد جاء الإسلام ليعلي من كرامة الإنسان «الذكر والأنثى» على حد سواء، فهناك واجبات وحقوق ومبادئ وقوانين تتناسب مع تكوينهما الجسماني والعقلي، وحددت لتناسب كلا منهما وفق إمكاناته واحتياجاته بدقة متناهية.
إن مبدأ تحرير المرأة، ليس بشيء خارج عن الإسلام؛ بل إن الدين الإسلامي حررها وحفظها وكفل حقوقها لها منذ أكثر من أربعة عشر قرنا خلت، ومن يرى غير ذلك فهو ضعيف البصر والبصيرة بلا شك؛ فقد كانت البنات عارا لأهلهن ويوأدن وهن أحياء خوفا من العار، فجاء الإسلام ليحررهن ويحرم دفنهن أحياء، ويغير هذا المفهوم الجاهلي إلى رفع مستوى كرامتهن، بل وجعل من حسن تربيتهن والإحسان إليهن سببا في دخول الجنة.
ومما لا شك فيه أن الحرية حق من حقوق المرأة يجب أن تحصل عليه كاملا، وأن تحترم المرأة هذا التكريم وأن تصونه وأن تحافظ عليه.
أما ما نراه اليوم من إساءة لفهم مفهوم الحرية الصحيح، فهو ــ والله ــ ليس إلا تحولا إلى سوق للنخاسة تعرض فيه السلعة (المرأة) بلا ثمن أو بثمن بخس يعرض فيه جسدها، ليجنوا من ورائها ثمنا بخسا أهدر قيمتها الحقيقية التي كفلها الإسلام، فنرى الملابس التي لا تليق بالمسلمات ولا يرضى عنها الشرع وما يصاحبها من تبرج منهي عنه، ما أدى إلى ظهور انحرافات كبيرة في المجتمع، فكثرت فيه الحوادث غير الأخلاقية، مثل الاغتصاب والتحرش الجنسي والاختطاف والقتل، وهذا كله من انعكاسات الفهم الخاطئ للحرية أو ما يمكننا تسميته الحرية اللا مسؤولة أو غير المنضبطة، والتي تؤدي إلى الانفلات والتبرج الذي وقعت فيه كثير من المسلمات اليوم.
قديما، كانت المرأة الحرة تعرف بحجابها، وكان يفرق بينها وبين الأمة من خلاله. ويرى أعداء المرأة المسلمة أن هلاك المجتمع المسلم ونهايته، بعد الله، بيد المرأة، فنزع الحجاب والغطاء عن المرأة، هو البداية في دك حصون أواصر المجتمع؛ فإذا ضاع حياء المرأة، أصبحت عرضة للتلاعب بكرامتها ومشاعرها والسخرية بكيانها، فالورد كلما تكرر لمسه ذبل.
لذلك، فإن الله ــ سبحانه وتعالى ــ حماها بتاج العفاف، ورفع مكانتها، وحدد حدودا لها وللرجل أيضا.
وأتعجب ممن يطالبون بمساواة المرأة بالرجل في كل شيء، ولعمري إن هذا لظلم بين، إذ كيف نساوي بين اثنين يختلفان في التركيب والمضمون والمفهوم!.
إن الله ــ سبحانه وتعالى ــ يوم أن أنزل شرعه، أمر المرأة بالحجاب، وأمر الرجل بغض البصر، وأوجب على المرأة رعاية زوجها وحفظ ماله وولده، وأمر الرجل بالإحسان إليها والرفق بها، كما قال ــ صلى الله عليه وسلم: «خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي».
وقد مارست المرأة العمل في جميع مجالات الحياة، في حدود الشرع والعرف، ولم يمنعها الإسلام من حقها في العمل، وإن كانت النفقة على نفسها ليست من واجباتها، وأمر الرجل بذلك وألزمه به «الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض»، وهذا هو أحد أبرز جوانب المفهوم الصحيح للقوامة والتفضيل.
ولنتأمل معا صورة المرأة في مجتمع متحلل، تجدها تجلس مع هذا، وتضحك مع ذاك، وتخلع حجابها أمام هذا، وتخلع ثيابها خارج بيتها، وتخالط الرجال بدون قيود، ويراها البر والفاجر، ويتمتع بجمالها من ليس بمحرم، ويشتهيها كل غادر، فهل هذا هو التقدم والحرية التي يريدونها لها؟.
إن كان هذا هو التقدم والتحرر، فهنيئا لنا بالتخلف نحن نساء المسلمين، لا نريده، والله الموفق.