محمد الكادومي (جازان)، عبدالعزيز غزاوي (جدة)

تبدأ وزارة الإسكان اليوم في استقبال طلبات الراغبين من أهالي منطقة جازان، عبر موقعها الإلكتروني، للحصول على مساكن وتوزيع المشاريع التي تم الانتهاء منها في منطقة جازان، إضافة إلى توزيع 3200 وحدة سكنية من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للإسكان التنموي، بعد أن صدرت الموافقة على تسليمها إلى وزارة الإسكان لتوزيعها وفق الآليات والخطط المعتمدة لدى الوزارة، إضافة إلى مشاريع في محافظات صبيا، وبيش، وصامطة، والعمل على تنفيذ مشروعي الإسكان في ضاحية الملك عبدالله في جازان، ومحافظة أبو عريش.
وأوضح لـ «عكاظ» المتحدث الإعلامي في إمارة جازان علي زعله أن التقديم سوف يكون من خلال ثلاثة مسارات، حيث يكون التقديم على طلبات أرض وقرض وقرض فقط، إضافة إلى طلبات توزيع الوحدات السكنية الجاهزة.
وأضاف، زعله أن المسؤول عن استقبال طلبات الإسكان وزارة الإسكان وليس لإمارة المنطقة دور فيه.
وعلمت عكاظ أن وزارة الإسكان ستقوم بتطبيق آلية الاستحقاق والأولوية على جميع المتقدمين ممن تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني الذي أقره مجلس الوزراء بتاريخ 5/3/1435 هـ.
وتشمل عملية توزيع الوحدات السكنية (3137) وحدة سكنية من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جازان، بالاضافة إلى (821) وحدة سكنية جاهزة ضمن مشاريع وزارة الإسكان التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين في جميع مناطق المملكة والموزعة على محافظات أبوحجر (149) وحدة سكنية، صامطة (162) وحدة سكنية، صبيا(261) وحدة سكنية، وبيش ( 249)وحدة سكنية.
ولدى الوزارة مشاريع إسكانية أخرى يتم تنفيذها في جميع مناطق المملكة تشمل بناء وحدات سكنية يبلغ عددها 17188 وحدة سكنية وأراض مطورة تحت التنفيذ تستوعب بناء 46000 وحدة سكنية، بالإضافة إلى أراض مطورة (تحت التصميم تستوعب بناء 103 ألف وحدة سكنية، ضمن منتج الأرض والقرض ليكون مجموع ماتستوعبه الأراضي المطورة والوحدات السكنية الجاهزة قرابة (166) ألفا. كما أن هذا العدد في ازدياد مع استمرار حصول الوزارة على أراض جديدة و دخولها مرحلة التصميم ومن ثم التنفيذ.
يشار إلى أن تنظيم الدعم السكني يستهدف الأسرة السعودية التي لا تمتلك مسكنا مناسبا، ولم يسبق لها الاستفادة من برنامج دعم سكني سابق، وأن التوزيع سيكون في مكان إقامة الأسرة وعلى سبيل التمليك.