ذكرى السلمي (جدة)

أغلب البنات والسيدات المحجبات يخطئن في اختيار شكل الحجاب المناسب لوجههن، فأحيانا تهتم البنات أو السيدات بالتركيز على خامة الحجاب نفسه ومدى تناسقه مع الملابس التى ترتديها ويهملن أهمية الربطة نفسها ومدى تناسبها مع شكل الوجه، بحيث تظهر محاسنه بطريقة محتشمة فكثير من البنات والسيدات يعتقدن أن الحجاب لا يبرز وجههن بشكل جيد، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تماما. فكما يعمل مصفف الشعر على الشعر من أجل إبراز محاسن الوجه وإخفاء العيوب، تستطيع المحجبات استخدام الايشاربات لجعل إطلالتهن مميزة بالحجاب، ويجب على كل بنت أو سيده أن تختار ربطة الحجاب المناسبة لشكل وجهها، وذلك لإظهار شكل الوجه بطريقة راقية وإبراز نقاط القوة في الوجه مع إخفاء نقاط الضعف فيه أيضا، وهنالك قاعدتان أساسيتان عند اختيار شكل الحجاب المناسب لوجهك يجب أن تأخذيهما بالاعتبار من أجل الوصول لحجاب مثالي يبرز ملامح وجهك بشكلٍ صحيح: الأولى هو مدى امتلاء الوجه، والثانية هي شكل وجهك الأساسي.

وجه ممتلئ أم نحيف
تقول اخصائية التجميل فاطمة شلبي ربما تعتقد الكثيرات أن شكل الوجه بأنواعه أساسي في اختيار لفة الحجاب، ولكن الكلمة الفصل في النهاية تأتي لمدى امتلاء الوجه أو نحوله، لسوء الحظ فإن نحول الوجه الشديد يظهر عيوب العظام وشكل الوجه ويجعله مائلا للشكل المستطيل أو الماسي، في حين أن امتلاء الوجه يجعله يميل في العادة للشكل البيضاوي حتى لو كان في الأصل مستطيلا.
والقاعدة الأساسية في استخدام الحجاب للوجه الممتلئ هو جعله منسدلا وليس مرفوعا لأعلى أبدا حتى لا يبرز الذقن والخدود بشكل يغطي على الملامح والإطلالة، في حين ننصح بالحجاب المرفوع للوجه النحيل من أجل اللعب على منطقة العنق بتغطيتها بطرقٍ تعطي مظهرا إضافيا للوجه.
هو الوجه المثالي والأكثر شيوعا بين النساء العربيات والأفضل من حيث الشكل، فصاحبته تملك فرصة التغيير بين ربطة وأخرى دون قلق لأن الربطات على اختلافها تليق بها، واستخدام لفة حجاب منسدلة للأسفل إن لم يكن شديد النحول، فإن كان شديد النحول، فلفة حجاب مرفوعة للأعلى مع قبة عالية ويجب أن تغطي لفة الحجاب الذقن تماما لأنه ممتلئ من تلك الناحية، وعدم استخدام أكثر من حجاب في وقت واحد.
قديما كان الناس يعتبرون الوجه المستدير الوجه المثالى عندما كان يقال وجهها كالقمر يعني مدورا.
ولإعطائه نوعا من التوازن، لا تشدي الطرحة أو الحجاب كثيرا بدبابيس أو ما شابه واتركيها مرتخية قليلا من أجل إعطاء خطوط مستقيمة توحي لوجهك مزيدا من الطول.

الوجه المستطيل والطويل
الوجه المستطيل النحيل وكذلك المربع النحيل يبدو مثاليا لاستخدام أكثر من لفة حجاب في نفس الوقت، أيضا يمكن استخدام لفة الحجاب المفتوحة وهي عبارة عن حجاب داخلي كامل، ومن ثم لف حجاب آخر بشكل تمويهي عليه، هذه الطريقة ستعطي خطوط مائلة دائرية تضيف للوجه المستطيل مزيدا من العرض الجانبي. ويمكن استخدام لفة الحجاب المنسدلة أو المرفوعة لأعلى بحسب امتلاء وجهك، لكن القاعدة الأساسية هي استخدام أكثر من وشاح وربطها بطريقة تمويهية تعطي لوجهك مزيدا من الحجم ولا تنسي أن تجعلي الحجاب يغطي نصف الجبين ومعظم الدقن لأنها نقاط الضعف في شكل وجهك.

الوجه المربع
وهو الوجه الذي تتساوى فيه مساحة الفك والجبين والخد، فيجب تجنب الحجاب الضيق، المقيد تحت الذقن، فهو يظهر الفك أعرض، ويجرده من ملامح الأنوثة وضعي اللفة بطريقة تعطي وجهك شكلا مستديرا، ما يمنح وجهك إطلالة جميلة.
يكون هذا الوجه عريض الجبين وضيق الفك كالقلب، ويكون شكل الوجه من الجبين كالقلب ونحيف الفك والذقن، وهنا تبدو لفة الحجاب المرفوعة لأعلى هي الأمثل لهذا الوجه.