معلوماتنا محصنة وهندسة جديدة للإجراءات
مساعد محافظ التأمينات: 40 مبادرة جديدة واستغناء عن «بيانات»
الاثنين / 16 / ذو القعدة / 1436 هـ الاثنين 31 أغسطس 2015 19:22
حوار: صالح الزهراني
مساعد محافظ التأمينات الاجتماعية لتقنية المعلومات أحمد العمران كشف في حوار مع «عكاظ» عن تنفيذ أكثر من 16 مليون زائر لموقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أكثر من 45 مليون عملية إلكترونية بالكامل خلال العام الماضى. . وأشار في حوار خاص لـ «عكاظ» إلى إطلاق 40 مبادرة جديدة من أجل تطوير الخدمات الاليكترونية للمؤسسة، مشيرا في هذا السياق إلى نجاحها في إضافة المشترك غير السعودي بشكل آلي بالكامل. ولفت إلى إطلاق خدمة رعاية العملاء خلال النصف الأول من العام الحالى لافتا إلى زيادة عدد المشتركين إلى 9.5 مليون مشترك مقارنة بـ 3 ملايين مشترك فقط قبل 10 سنوات..
وفيما يلى نص الحوار :
• حدثنا عن أبرز مراحل تطور أنظمة المؤسسة في الجانب التقني.. خصوصا بعد أن تحولت معظم المعاملات الحكومية من الورقية إلى الالكترونية ؟
•• منذ أن أنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في العام 1392هـ تم الاعتماد على الأنظمة الآلية لتخزين ومعالجة البيانات وحفظ الوثائق بشكل آلي ومع أن التطور التقني في تلك السنوات كان يسير بشكل بطيء للغاية إلا أن المؤسسة استطاعت الاستفادة من التقنيات المتوفرة في ذلك الوقت وتحويل كل العمليات لتتم بشكل آلي ومنها الاعتماد على صرف المستحقات للمستفيدين المتقاعدين عن طريق تحويل الراتب التقاعدي إلى الحساب البنكي للمستفيد مباشرة في أي من البنوك. ومع الثورة التي شهدتها الساحة التقنية خصوصا تقنيات الإنترنت شرعت المؤسسة في العام 1998م إلى تطوير استراتيجية الانتقال من الأنظمة المغلقة إلى الأنظمة المفتوحة للاستفادة من التحول في طريقة تقديم الخدمات وتمكين عملائها من التفاعل مباشرة مع خدماتها دون الحاجة إلى الرجوع إلى مكاتب المؤسسة لطلب الخدمة أو لمتابعة الإجراءات. وتم إطلاق أنظمة المؤسسة المعتمدة بشكل كامل على تقنيات الإنترنت في عام 2004م.
الاستغناء عن بيانات
• بحسب بعض المشتركين المؤسسة عددت خدماتها لتسهيل المعاملات لتناسب كافة أنماط المستفيدين.. ما الجديد في الأمر وماهي أبرز هذه الخدمات المتنوعة ؟
•• تتعدد قنوات الخدمات بحسب الغرض منها ونوعية المستفيد ومنها البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSIonLine) وهي عبارة عن مكتب افتراضي يتيح للعملاء تنفيذ العديد من الخدمات، وروعي في تصميمه التركيز على نوعية المستخدم بحيث تعرض المعلومات والخدمات حسب نوع العميل سواء كان مشتركا أو مستفيدا أو منشأة أو جهة علاجية أو جهة حكومية. وتعد البوابة مرجعا متكاملا لوصف أنظمة المؤسسة والخدمات التي تقدمها وتفصيلا للخدمات الإلكترونية. وتتيح البوابة لأصحاب العمل أداء
جميع الأعمال ابتداء من تسجيل المنشأة في التأمينات وتسجيل المشتركين وتغيير أجورهم وسداد اشتراكاتهم بالإضافة إلى مراجعة حسابات المنشأة لدى المؤسسة والعديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى. أما بالنسبة لجهات العلاج فهناك عدة خدمات منها البحث عن الإصابات المهنية، الإبلاغ عن إصابات العمل، إدخال تفاصيل المرافق، إغلاق أو تمديد الإصابات المعتمدة، إدخال طلب أجهزة تعويضية. وبلغ عدد الزوار للبوابة الإلكترونية عام 2014م 16.6 مليون زائر ، وتم تنفيذ أكثر من 45 مليون عملية. ومن النجاحات التي حققتها المؤسسة على هذا الصعيد توفير عدد من الخدمات عن طريق قناة الخدمات الحكومية والذي يشرف عليه ويديره برنامج «يسر» للتعاملات الإلكترونية، وتعمل المؤسسة بشكل مستمر على إضافة خدمات جديدة تخدم الجهات الحكومية الأخرى، بالإضافة إلى الاستفادة من الشبكة الآمنة التي توفرها قناة «يسر» الإلكترونية، وعملت المؤسسة بالتكامل مع وزارة العمل لتقديم خدمة إضافة المشترك غير السعودي بشكل آلي بالكامل وتعاونت المؤسسة مع مركز المعلومات الوطني واستطاعت من خلال الربط المباشر تطوير خدمة تسجيل المشترك السعودي والاستغناء عن بعض البيانات التي كانت تطلب في السابق من صاحب العمل وإعادة هندسة بعض الإجراءات ليصبح التسجيل أكثر سرعة. وتم تفعيل بعض الخدمات عن طريق هاتف التأمينات ليكون قناة أخرى لخدمة عملاء المؤسسة، وبلغ عدد الخدمات التي تم تنفيذها عن طريق هذه القناة 340 ألف عملية.
40 مبادرة
• عجلة التقنية لا تتوقف، ما رؤية المؤسسة المستقبلية لمواكبة هذا التطور ؟
•• أطلقت تقنية المعلومات مشروع استراتيجية تقنية المعلومات «آفـاق» لدراسة الوضع الحالي لتقنية المعلومات من ثلاثة أطر وهي مكونات قطاعات الأعمال والأنظمة الإلكترونية والتطبيقات وأخيرا النموذج التشغيلي لتقنية المعلومات. وتم الانتهاء من وضع تصور شامل لتطوير خدمات المؤسسة التقنية ووضع خارطة طريق لتنفيذ أكثر من 40 مبادرة صنفت حسب الأهمية لتحديد الأولويات. ومن أبرز سمات الاستراتيجية الاعتماد على أنظمة تحاكي الذكاء البشري لدراسة سير العمليات لتنفيذ العمليات بشكل أسرع وتطوير قنوات الخدمات تحت مظلة التأمينات الرقمية «GOSI Digital» والتي ستكون منطلقا لتطوير بوابة المؤسسة لمواكبة التطور التقني النوعي والكيفي.
استقصاء الوظائف
• الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المؤسسة مؤخرا تحتاج من المؤسسة إلى مزيد من الضوء؟
•• المؤسسة أطلقت خدمة رعاية العملاء في النصف الأول من عام 2015م عن طريق البوابة الإلكترونية للمؤسسة التي تتيح لعملائها التقدم بالإبلاغ عن أي مشكلة تواجههم في خدمات المؤسسة، وتسير العملية وفق مسار عمل معين وبإمكان عملاء المؤسسة الاطلاع على حالة البلاغات عن طريق البوابة ويتم التواصل مع العملاء عن طريق الرسائل الإلكترونية لإشعارهم بما تم حيال البلاغات. أما خدمة التحقق من الحالة الوظيفية للمشتركين فتستهدف الجهات الحكومية وبعض الجهات الخاصة وأطلقت في عام 2013م وذلك للاستعلام عن الحالة الوظيفية للمواطن أو المقيم، أما خدمة «شهادة» فتمكن المشتركين والمستفيدين من طباعة شهادة معتمدة في أي وقت وأي مكان من دون الحاجة لمراجعة مكاتب المؤسسة. وتم إطلاق هذه الخدمة عام 2012م وعدد العمليات التي تم تنفيذها خلال العام 2014م بلغ أكثر من 800 ألف شهادة. خدمة الإقرار الإلكتروني للمستفيدين تم من خلالها الاستغناء عن تقديم الإقرار السنوي الورقي والاستفادة من التكامل مع الجهات المختصة وتحويل العملية آلية بشكل كامل وذلك في عام 2012م. كما أتيحت خدمة تسجيل المنشآت في أواخر عام 2012م عن طريق موقع المؤسسة مباشرة وذلك بالاستفادة من الربط المباشر مع وزارة العمل، ليتم تعديل إجراءات تسجيل المنشآت واختصار خطوات التسجيل وبذلك أصبح تسجيل المنشآت يتم بشكل سريع.
حمايـة المعلومات
• حدثنا عن قدرات المؤسسة على توفير الحماية اللازمة للمعلومات المدخلة من الاختراق أو التلف ؟
•• يتولى مركز المعلومات في تقنية المعلومات ربط مكاتب المؤسسة عن طريق شبكة إلكترونية آمنة، ونظـرا لحساسية الخدمات وأهمية المعلومات عملت المؤسسة على إنشاء مركز معلومات بديل واعتماد خطة استمراريـة عمل المؤسسة وتقديم الخدمات في حال الكوارث لا سمح الله..
المؤسسة حصدت جوائز التميز
حصلت المؤسسة على عدد من الجوائز نظرا لتقدمها في مجال الخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى جائزة سمو الأمير سالم العلي الصباح للمعلوماتية وذلك عن أفضل مشروع خدمي في العالم العربي. وعلى الصعيد المحلي فازت المؤسسة بجائزة الريادة في عام
2010م وبالمركز الأول في جائزة قياس التحول الإلكتروني عام 2010م، فضلا عن جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية عن عام 2012م.
45 مليون معاملة إلكترونية
• خلال السنوات الماضية نما عدد عملاء المؤسسة بشكل كبير حيث تضاعف عدد المنشآت من 1.215.54 في عام 1426هـ إلى 3.978.65 في 1435هـ بنسبة نمو قدرها 227% ، وعدد المشتركين من 3.040.134 إلى 9.509.384 بنسبة نمو قدرها 213%، بالإضافة إلى نمو حجام العمليات حيث بلغ عددها في عام 2014م أكثر من 45 مليون عملية إلكترونية ، بنسبة وصلت إلى 95.4% من إجمالي عمليات المؤسسة. وعلى الرغم من هذا النمو الكبير سواء في قاعدة العملاء أو في حجم العمليات إلا أن المؤسسة استطاعت مواكبة الطلب الكبير على الخدمات وذلك بتقديم خدمات مبتكرة وذات كفاءة وفاعلية أكبر وتجاوزت نسبة الخدمات والمتوفرة عن طريق القنوات الإلكترونية أكثر من 97% من خدمات المؤسسة.
وفيما يلى نص الحوار :
• حدثنا عن أبرز مراحل تطور أنظمة المؤسسة في الجانب التقني.. خصوصا بعد أن تحولت معظم المعاملات الحكومية من الورقية إلى الالكترونية ؟
•• منذ أن أنشئت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في العام 1392هـ تم الاعتماد على الأنظمة الآلية لتخزين ومعالجة البيانات وحفظ الوثائق بشكل آلي ومع أن التطور التقني في تلك السنوات كان يسير بشكل بطيء للغاية إلا أن المؤسسة استطاعت الاستفادة من التقنيات المتوفرة في ذلك الوقت وتحويل كل العمليات لتتم بشكل آلي ومنها الاعتماد على صرف المستحقات للمستفيدين المتقاعدين عن طريق تحويل الراتب التقاعدي إلى الحساب البنكي للمستفيد مباشرة في أي من البنوك. ومع الثورة التي شهدتها الساحة التقنية خصوصا تقنيات الإنترنت شرعت المؤسسة في العام 1998م إلى تطوير استراتيجية الانتقال من الأنظمة المغلقة إلى الأنظمة المفتوحة للاستفادة من التحول في طريقة تقديم الخدمات وتمكين عملائها من التفاعل مباشرة مع خدماتها دون الحاجة إلى الرجوع إلى مكاتب المؤسسة لطلب الخدمة أو لمتابعة الإجراءات. وتم إطلاق أنظمة المؤسسة المعتمدة بشكل كامل على تقنيات الإنترنت في عام 2004م.
الاستغناء عن بيانات
• بحسب بعض المشتركين المؤسسة عددت خدماتها لتسهيل المعاملات لتناسب كافة أنماط المستفيدين.. ما الجديد في الأمر وماهي أبرز هذه الخدمات المتنوعة ؟
•• تتعدد قنوات الخدمات بحسب الغرض منها ونوعية المستفيد ومنها البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSIonLine) وهي عبارة عن مكتب افتراضي يتيح للعملاء تنفيذ العديد من الخدمات، وروعي في تصميمه التركيز على نوعية المستخدم بحيث تعرض المعلومات والخدمات حسب نوع العميل سواء كان مشتركا أو مستفيدا أو منشأة أو جهة علاجية أو جهة حكومية. وتعد البوابة مرجعا متكاملا لوصف أنظمة المؤسسة والخدمات التي تقدمها وتفصيلا للخدمات الإلكترونية. وتتيح البوابة لأصحاب العمل أداء
جميع الأعمال ابتداء من تسجيل المنشأة في التأمينات وتسجيل المشتركين وتغيير أجورهم وسداد اشتراكاتهم بالإضافة إلى مراجعة حسابات المنشأة لدى المؤسسة والعديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى. أما بالنسبة لجهات العلاج فهناك عدة خدمات منها البحث عن الإصابات المهنية، الإبلاغ عن إصابات العمل، إدخال تفاصيل المرافق، إغلاق أو تمديد الإصابات المعتمدة، إدخال طلب أجهزة تعويضية. وبلغ عدد الزوار للبوابة الإلكترونية عام 2014م 16.6 مليون زائر ، وتم تنفيذ أكثر من 45 مليون عملية. ومن النجاحات التي حققتها المؤسسة على هذا الصعيد توفير عدد من الخدمات عن طريق قناة الخدمات الحكومية والذي يشرف عليه ويديره برنامج «يسر» للتعاملات الإلكترونية، وتعمل المؤسسة بشكل مستمر على إضافة خدمات جديدة تخدم الجهات الحكومية الأخرى، بالإضافة إلى الاستفادة من الشبكة الآمنة التي توفرها قناة «يسر» الإلكترونية، وعملت المؤسسة بالتكامل مع وزارة العمل لتقديم خدمة إضافة المشترك غير السعودي بشكل آلي بالكامل وتعاونت المؤسسة مع مركز المعلومات الوطني واستطاعت من خلال الربط المباشر تطوير خدمة تسجيل المشترك السعودي والاستغناء عن بعض البيانات التي كانت تطلب في السابق من صاحب العمل وإعادة هندسة بعض الإجراءات ليصبح التسجيل أكثر سرعة. وتم تفعيل بعض الخدمات عن طريق هاتف التأمينات ليكون قناة أخرى لخدمة عملاء المؤسسة، وبلغ عدد الخدمات التي تم تنفيذها عن طريق هذه القناة 340 ألف عملية.
40 مبادرة
• عجلة التقنية لا تتوقف، ما رؤية المؤسسة المستقبلية لمواكبة هذا التطور ؟
•• أطلقت تقنية المعلومات مشروع استراتيجية تقنية المعلومات «آفـاق» لدراسة الوضع الحالي لتقنية المعلومات من ثلاثة أطر وهي مكونات قطاعات الأعمال والأنظمة الإلكترونية والتطبيقات وأخيرا النموذج التشغيلي لتقنية المعلومات. وتم الانتهاء من وضع تصور شامل لتطوير خدمات المؤسسة التقنية ووضع خارطة طريق لتنفيذ أكثر من 40 مبادرة صنفت حسب الأهمية لتحديد الأولويات. ومن أبرز سمات الاستراتيجية الاعتماد على أنظمة تحاكي الذكاء البشري لدراسة سير العمليات لتنفيذ العمليات بشكل أسرع وتطوير قنوات الخدمات تحت مظلة التأمينات الرقمية «GOSI Digital» والتي ستكون منطلقا لتطوير بوابة المؤسسة لمواكبة التطور التقني النوعي والكيفي.
استقصاء الوظائف
• الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المؤسسة مؤخرا تحتاج من المؤسسة إلى مزيد من الضوء؟
•• المؤسسة أطلقت خدمة رعاية العملاء في النصف الأول من عام 2015م عن طريق البوابة الإلكترونية للمؤسسة التي تتيح لعملائها التقدم بالإبلاغ عن أي مشكلة تواجههم في خدمات المؤسسة، وتسير العملية وفق مسار عمل معين وبإمكان عملاء المؤسسة الاطلاع على حالة البلاغات عن طريق البوابة ويتم التواصل مع العملاء عن طريق الرسائل الإلكترونية لإشعارهم بما تم حيال البلاغات. أما خدمة التحقق من الحالة الوظيفية للمشتركين فتستهدف الجهات الحكومية وبعض الجهات الخاصة وأطلقت في عام 2013م وذلك للاستعلام عن الحالة الوظيفية للمواطن أو المقيم، أما خدمة «شهادة» فتمكن المشتركين والمستفيدين من طباعة شهادة معتمدة في أي وقت وأي مكان من دون الحاجة لمراجعة مكاتب المؤسسة. وتم إطلاق هذه الخدمة عام 2012م وعدد العمليات التي تم تنفيذها خلال العام 2014م بلغ أكثر من 800 ألف شهادة. خدمة الإقرار الإلكتروني للمستفيدين تم من خلالها الاستغناء عن تقديم الإقرار السنوي الورقي والاستفادة من التكامل مع الجهات المختصة وتحويل العملية آلية بشكل كامل وذلك في عام 2012م. كما أتيحت خدمة تسجيل المنشآت في أواخر عام 2012م عن طريق موقع المؤسسة مباشرة وذلك بالاستفادة من الربط المباشر مع وزارة العمل، ليتم تعديل إجراءات تسجيل المنشآت واختصار خطوات التسجيل وبذلك أصبح تسجيل المنشآت يتم بشكل سريع.
حمايـة المعلومات
• حدثنا عن قدرات المؤسسة على توفير الحماية اللازمة للمعلومات المدخلة من الاختراق أو التلف ؟
•• يتولى مركز المعلومات في تقنية المعلومات ربط مكاتب المؤسسة عن طريق شبكة إلكترونية آمنة، ونظـرا لحساسية الخدمات وأهمية المعلومات عملت المؤسسة على إنشاء مركز معلومات بديل واعتماد خطة استمراريـة عمل المؤسسة وتقديم الخدمات في حال الكوارث لا سمح الله..
المؤسسة حصدت جوائز التميز
حصلت المؤسسة على عدد من الجوائز نظرا لتقدمها في مجال الخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى جائزة سمو الأمير سالم العلي الصباح للمعلوماتية وذلك عن أفضل مشروع خدمي في العالم العربي. وعلى الصعيد المحلي فازت المؤسسة بجائزة الريادة في عام
2010م وبالمركز الأول في جائزة قياس التحول الإلكتروني عام 2010م، فضلا عن جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية عن عام 2012م.
45 مليون معاملة إلكترونية
• خلال السنوات الماضية نما عدد عملاء المؤسسة بشكل كبير حيث تضاعف عدد المنشآت من 1.215.54 في عام 1426هـ إلى 3.978.65 في 1435هـ بنسبة نمو قدرها 227% ، وعدد المشتركين من 3.040.134 إلى 9.509.384 بنسبة نمو قدرها 213%، بالإضافة إلى نمو حجام العمليات حيث بلغ عددها في عام 2014م أكثر من 45 مليون عملية إلكترونية ، بنسبة وصلت إلى 95.4% من إجمالي عمليات المؤسسة. وعلى الرغم من هذا النمو الكبير سواء في قاعدة العملاء أو في حجم العمليات إلا أن المؤسسة استطاعت مواكبة الطلب الكبير على الخدمات وذلك بتقديم خدمات مبتكرة وذات كفاءة وفاعلية أكبر وتجاوزت نسبة الخدمات والمتوفرة عن طريق القنوات الإلكترونية أكثر من 97% من خدمات المؤسسة.