الفصل في مطالبات بالقتل في 18 قضية بعد العيد

الفصل في مطالبات بالقتل في 18 قضية بعد العيد

عدنان الشبراوي (جدة)

تفصل المحكمة الجزائية في جدة عقب إجازة عيد الأضحى في 18 قضية يطالب فيها المدعي العام بعقوبة القتل حدا أو تعزيرا أو قصاصا، وحجزت دوائر القتل في المحكمة هذه القضايا للدراسة والتأمل وإصدار الحكم.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن من بين القضايا التي ستبت فيها دوائر القصاص بجدة 4 قضايا حرابة منها قيام شاب بخطف فتاة وهتك عرضها، و4 قضايا تهريب أو ترويج مخدرات و4 قضايا قتل عمد أو شبه عمد بينها قضية حادث مروري لمراهق تسبب في قتل سائق وصنف بقتل شبه العمد والمعاقب عليه بالقتل.
وأظهرت إحصائية حديثة أن دعاوى الحرابة في جدة بلغت 315 قضية منذ مطلع العام إلى شهر ذي القعدة الحالي لتحتل المرتبة الأولى في القضايا الجنائية والتي يطالب فيها المدعي العام بالقتل حدا، وتباشر قضايا الحرابة دوائر قضائية في المحكمة الجزائية مكونة من 3 قضاة.
ووفقا لهذه الإحصائية فقد بلغ عدد دعاوى ترويج المخدرات 221 دعوى في ذات المدة، تليها دعاوى السرقة (149 سرقة مال خاص وسيارات ومنازل وسرقات من سيارات)، ثم قضايا القتل (33) منها 26 دعوى قتل عمد و5 دعاوى قتل شبه عمد وقضيتا إثبات صفة القتل.
وبلغ مجموع الدعاوى التي تسلمتها المحكمة الجزائية في جدة خلال 11 شهرا (940) قضية بزيادة 15% عن العام السابق في حين وصلت نسبة الإنجاز 95% وهي أعلى نسب الإنجاز في المحاكم الجزائية بالمملكة.
وباشرت المحكمة 37 نوعا من القضايا الجنائية (قتل وحرابة وإتلاف) من خلال دوائر قضائية فردية وأخرى ثلاثية، فيما سجلت 32 دعوى في جرائم الفاحشة واللواط، وخمس دعاوى محاولة خطف حدث، ودعوتين لدخول منزل بدون إذن، ودعوى واحدة لكل من قضايا اغتصاب واستدراج حدث، ودية نفس.