آيسكريم لا يذوب.. قريبا!

الوكالات (عواصم)

اكتشف علماء «بروتينا» يربط مكونات الآيسكريم معا ويوقف ذوبانها، ما يعني انتاج آيسكريم غير قابل للذوبان حتى تحت الشمس، مؤكدين أن هذا النوع من الآيسكريم سيغزو الأسواق خلال السنوات الثلاث المقبلة. حيث طور العلماء وصفة لهذه المثلجات سيودع معها الأطفال الأيدي الملتصقة والأقماع الذائبة.
ويقوم صنع هذا الآيسكريم على بروتين طبيعي يربط الهواء مع الدهون والماء الموجود في الآيسكريم، للوصول إلى نوع مقاوم للذوبان. وسيساهم هذا العنصر الجديد في إطالة أمد الآيسكريم، ويبقيه مثلجا لفترة أطول في الأجواء الحارة. وقال العلماء من جامعة دندي وأدنبرة إن ذلك سيسمح بإنتاج منتجات بمستويات أقل من الدهون والسعرات الحرارية.
وقد طور الباحثون طريقة لإنتاج البروتين الجديد الذي يحدث طبيعيا في بعض الأطعمة من خلال البكتيريا النافعة، حيث يتم بتجميع الدهون مع فقاعات الهواء ما يجعلها متماسكة في المزيج.
وسيستفيد المصنعون من ذلك بتقليل الحاجة إلى تجميد منتجاتهم لمدة طويلة، فسيسمح هذا العنصر الجديد للآيسكريم بالحفاظ على برودته لأطول فترة ممكنة. ويعرف هذا البروتين باسم (BslA) وقد تم تطويره بدعم من مجلس بحوث العلوم الفيزيائية والهندسية، ومجلس بحوث العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية.