دعم الكهرباء بدمج الطاقة ورصد التغيرات المناخية

عكاظ (الدمام)

بحث منتدى مجموعة الـ GO15 العالمي الذي تنظمه هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي في نسخته هذا العام التغيرات المناخية ودمج الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء والأتمتة والتحول الذكي، باعتباره المنصة الأهم لتبادل الخبرات وتعزيز عمليات قطاع الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.
واستعرض وكيل وزارة الطاقة الإماراتي ورئيس هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور مطر النيادي الذي افتتح المنتدى رؤية هيئة الربط الكهربائي بدول الخليج خلال المنتدى عبر عملياتها لمساعدة نظرائها من أنحاء العالم في التعرف على أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذه المنطقة.
وركز الموضوع الرئيس للمنتدى الذي يقام في دبي على «شبكات الطاقة وتحديات التغير المناخي»، حيث أصدر الرؤساء التنفيذيون في مجموعة الـ GO15 إعلانا حول التزامهم بتمكين تبادل مزيج الطاقة مع الحفاظ على موثوقية ومرونة شبكة الكهرباء بتكلفة معقولة للمستهلكين.
وتضمّن الحدث جلستين رئيسيتين تتمحور حول التكامل الفعّال الموثوق للموارد الموزعة في شبكات الطاقة، ومرونة شبكات الطاقة في حين بحثت الجلسة الأولى مستقبل شبكات الطاقة، مع التركيز على الجوانب الفنية والتشغيلية والاقتصادية الهائلة لعملية التكامل من مصادر الطاقة الموزعة في شبكات الكهرباء.
وشهد يوم أمس مناقشة عدة موضوعات عن توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتوزيع مخزون الطاقة، والسيارات الكهربائية، وإدارة الأحمال والاستجابة للطلب.
كما تضمت أعمال الجلسة الثانية محاضرة بعنوان «مرونة شبكات الطاقة»، وتناولت الجلسة التقنيات والحلول التي تمكن شبكات الكهرباء في المستقبل من دعم التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والعمل بطريقة أكثر مرونة بغرض استيعاب الانقطاعات وتحقيق كفاءة في التوزيع، وتغيير أنماط الاستهلاك.
يشار إلى أن مجموعة «GO15» تمثل 80 في المائة من منتجي الكهرباء في العالم وأن مبادرتها تضم 18 من أكبر مشغلي شبكات الكهرباء في جميع أنحاء العالم، وتقدم لكبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء منصة للتصدي للتحديات الراهنة ومستقبل شبكات الكهرباء في ظل حضور أكثر من 150 من قادة العالم في قطاع الكهرباء، بما في ذلك مشغلي الشبكات وممثلي الحكومات والهيئات التنظيمية وقادة الجمعيات الدولية الرئيسة وخبراء الصناعة والموردين الرئيسيين في صناعة الكهرباء والسيارات الكهربائية.