إغلاق 151 محطة وقود وفصل التيار عن 17 منشأة

إبراهيم علوي (جدة)

أغلقت أمانة جدة أمس 151 محطة وقود مخالفة داخل المحافظة وعلى الطرقات السريعة، وذلك نظرا لعدم تجاوبها بتصحيح أوضاعها والالتزام باللائحة المنظمة للعمل، وعدم تنفيذ التوصيات المطلوبة منها خلال الفترة الماضية.
وعملت فرق الأمانة على وضع صبات خرسانية في مداخل المحطات وإغلاق المحلات التجارية والخدمات المساندة في الموقع، حيث تم إغلاق 15 محطة وقود بشكل كلي، فيما أغلق داخل المحافظة 40 محطة وعلى الطرقات السريعة 111 محطة.
ودعت الأمانة أصحاب محطات الوقود إلى التقيد باللائحة الخاصة بمحطات الوقود، التي تتضمن عدة بنود، من أهمها توفير دورات مياه عامة وتشغيل محطة الوقود عن طريق مشغل معتمد من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والالتزام بالمساحات المحددة في اللائحة لكل فئة من فئات المحطات. وأكدت إشعار جميع المحطات المعنية بالمهلة المحددة لإجراء التعديلات المطلوبة التي تتضمن إغلاق جميع الخدمات بالمحطة (خدمات السيارات - خدمات غذائية - فندق الطريق وغيرها)، وعدم إغلاق مضخات الوقود (بنزين – ديزل، والمسجد أو دورات المياه التابعة لها، وإنشاء دورات مياه عامة بواقع دورتين للرجال ومثلهما للنساء كحد أدنى يزيد مع زيادة حجم المحطة وإجراء عقد صيانة لدورات المياه لمدة سنة على الأقل.
من جهة أخرى، فصلت الإدارة العامة للدفاع المدني في محافظة جدة التيار الكهربائي عن (17) موقعا مخالفا، فيما أزالت (147) بسطة عشوائية بحراج الصواريخ وأكوام الملابس القديمة أمام سوق الشريف.
وأنذر خلال الحملة التفتيشية التي قادها مدير الإدارة العقيد غازي بن غرم الله الغامدي (75) موقعا مختلفا بمخطط باقدو في منطقة الخمرة جنوب جدة، فيما ضبطت (50) مخالفة بحق بعض المواقع.
وأكد العقيد الغامدي أن هذه الحملات تأتي في إطار الجولات الميدانية الرقابية المتواصلة التي تنفذها الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة للتأكد من وجود وسائل السلامة بالمنشآت والمستودعات والمصانع، مشددا على أهميتها وأثرها الكبير في التقليل من الحوادث بنسب كبيرة ولرفع مستوى الجانب الوقائي الذي يوازية الجانب التثقيفي والتوعوي لأهمية وسائل السلامة.