راشد الراجح: ما زلت أعمل في الحوار الوطني

أكد أن عطاءه لم يتوقف بعد تركه جامعة أم القرى

حاوره: فالح الذبيانيتصوير: حسن القربي

تسنم الدكتور راشد الراجح أربعة مواقع قيادية خلال مسيرته العملية فإلى جانب عضويته في مجلس الشورى عين مديرا لجامعة أم القرى ورئيسا لنادي مكة الأدبي ثم صدر الأمر الملكي بتعيينه نائبا لرئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. في الحلقة الأولى من هذا الحوار يؤكد د، راشد الراجح انه ما زال يعمل بعد تركه الجامعة في مركز الحوار الوطني مستعرضاً جوانب من حياته العلمية ونشأة جامعة أم القرى حتى أصبحت من أكبر الجامعات السعودية مساحة وتضم بين دفتيها مختلف التخصصات. بداية نشكر لكم تفضلكم بقبولكم إجراء هذا الحديث هل أبدأ من حياتكم العملية في جامعة أم القرى أم في مجلس الشورى أو في نادي مكة الثقافي الأدبي أو من خلال دوركم في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني... دعني أبدأ بالسؤال عن الدور الذي يقوم به الدكتور راشد الراجح الآن؟
- أشكركم لزيارتي في منزلي وإعطائي الفرصة للحديث حول حياة الإنسان وجهوده وأعماله، وكما تعلم الإنسان يمر بمحطات علمية وعملية تبدأ بدراسته ونشأته ثم رجوع الامانة الى صاحبها، ومهما تحدث الانسان عما رأى وسمع وما مر به فالحديث يطول ولكن هنا أقول أنني لا زلت أعمل وكما يعلم الجميع فأنا الآن نائب رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أمارس دوري بقدر ما أستطيع وما أؤمن به في خدمة وطني.
لنعد الآن لإلقاء الضوء على حياتكم العملية في جامعة أم القرى؟
- بعد حصولي على درجة الدكتوراه من بريطانيا عدت الى جامعة الملك عبدالعزيز استاذا مساعدا في كلية الشريعة قسم اللغة العربية وقسم العقيدة بعدها عينت عميدا لكلية الشريعة أربع سنوات ثم مشرفا على فرع جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة حيث كانت الكليات بمكة المكرمة تتبع جامعة الملك عبدالعزيز، بعدها صدر الأمر الملكي الكريم بإنشاء جامعة أم القرى وتشرفت بتعييني وكيلا لها ثم اول مدير لها طوال ستة عشر عاما تم من خلالها إنجاز الكثير من الأعمال التي أعدها متواضعة في حياة الانسان لكنها ولله الحمد بشهادة الجميع كانت متميزة منها حصول الجامعة على المدينة الجامعية الجديدة التي تعد أكبر موقع مساحة لجامعة سعودية، تبلغ مساحة أرض الجامعة حوالي 17 مليون متر مربع جزء من هذه الأرض في الحل وجزء منها في الحرم وتم التصميم بكامله قبل مغادرتي وتم بناء ثلاث كليات في الموقع الجديد بالعابدية وقرب المشاعر وبين مكة والطائف، وكذلك المحور الاكاديميي والمسجد والبنية الأساسية المتكاملة على أعلى المستويات وقاعة محاضرات وتشرفنا بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله رحمه واسعة الذي تفضل وقام مشكوراً بوضع حجر الاساس للجامعة ثم تشرفت الجامعة ومنسوبوها في لقاء ابوي مشهود بزيارة أخرى في لقاء مفتوح يومها التقى بأساتذة الجامعة وطلابها.
تقصد أن هذا تم إنجازه خلال الستة عشر عاماً التي توليتم فيها إدارة الجامعة؟
- هذا جزء مما تم إنجازه... ولكن يعد هذا انجازا قياسيا وهو الحصول على المدينة الجامعية وتخطيطها وتصميمها والبناء فيها، ولم يكن في الجامعة عند نشأتها سوى كليتي الشريعة، والتربية وعدد طلابها لا يتجاوز 1700 طالب وطالبة خرجت من الجامعة وفيها ثمان كليات وثلاثة عشر مركزا علميا ومساعدا. ثم أٌقر برنامج كلية الطب من مجلس جامعة أم القرى هذا جانب مختصر من مرحلة عمل طويلة استمرت ستة عشر عاماً. ولا أنسى جهود زملائي من الوكلاء والعمداء ورؤساء الاقسام وجميع منسوبي الجامعة.
السؤال الذي لا يزال يبحث عن الحقيقة هو لماذا تم بناء الجامعة بين الطائف ومكة المكرمة على طريق الهدا، هناك من يتحدث عن أنه كان بالإمكان بناءؤها بين جدة ومكة المكرمة على الطريق السريع وعندها سيكون معلماً بارزاً على هذا الشريان الحيوي؟
- مع احترامي وتقديري لهذا الاقتراح الا أن الوضع كان محل نقاش عرضت على الجامعة ثلاثة مواقع، الأول يقع بعين شمس، والثاني في طريق جدة مكة المكرمة السريع وموقع ثالث بين الطائف ومكة المكرمة على طريق الهدا، اختير هذا الموقع لأسباب منها أنه معلم حضاري بارز أمام حجاج بيت الله الحرام بالقرب من عرفات وبقية المشاعر المقدسة وتقدم لهم الجامعة عدة خدمات متنوعة منها الارشاد وغير ذلك في مجال الدعوة والارشاد، لا سيما أن الجامعة تحتضن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الذي هو من أهم المعاهد بجامعة ام القرى ومن شأنه انه يقدم خدماته للحجيج والمعتمرين فوجود موقع جامعة أم القرى بالقرب من المشاعر المقدسة يعد معلما حضاريا ثقافيا بارزا، وليس هذا هو السبب الوحيد هناك أسباب كانت حاضرة بقوة وقت دراسة المشروع منها أنه عندما أنشئت الجامعة كان لها فرع بالطائف كان يدرس به حوالي ستة الآف طالب وطالبة وكان هناك تعاون بين أساتذة الكليات بمكة المكرمة الطائف، فعضو هيئة التدريس يمكنه تقديم محاضرته في الساعة الثامنة صباحا في مقر الجامعة بالعابدية والاخرى في الساعة الحادية عشرة بالطائف عن طريق وادي الكر او طريق الهدا فهذا يحقق تعاونا كبيرا بين الشطرين قبل ان تقام جامعة الطائف ، وحتى الآن وبعد أن انشئت جامعة الطائف واستقلت الجامعتان لا يزال التعاون موجودا. وسيكون لدي محاضرة قادمة هناك
اضف إلى ذلك أن معظم طلاب أم القرى من مكة المكرمة ويمتد العطاء الى أطراف الجنوب في مدن ابها وجازان وطبعا الطائف اولى فوجود المدينة الجامعية في الطائف يسهل الامر كثيرا وتكاليف الموقع بين جدة ومكة المكرمة كانت باهظة جدا مقارنة بموقع الجامعة على طريق الطائف. وهناك أسباب أخرى معروفة.
135 مليون تكلفة الأرض
وكم بلغت تكلفة شراء أراضي المشروع؟
- لم يكلف الامر كثيرا سوى حوالى 135 مليونا لشراء المواقع ونزع الملكيات اضف الى ماسبق في الجواب السابق كون وجود موقع جامعة بجانب جامعة واقصد جامعة أم القرى بجانب الملك عبدالعزيز أمر غير مناسب في رأيي، صحيح أن هناك في مدينة واحدة أكثر من جامعة أحيانا كما هو في الرياض وهذا ليس خطأ ولكن لكل جامعة تخصص معين، لكن جامعة أم القرى أصبحت جامعة عامة هذه خلاصة اختيار الموقع الجديد. ولاشك أن هذا القرار ليس قراراً فرديا بل هناك جهات مشاركة في هذا القرار مثل الديوان الملكي ووزارة التعليم العالي إضافة إلى جامعة أم القرى.
جامعة عامة
كيف استطعتم الحصول على اعتمادات مالية لوضع حجر أساس نواة في الجامعة؟
- هذه قصة طويلة.. فعندما أنشئت الجامعة بحي العابدية هي تقع في جزءين جزء للطلاب بالعزيزية وجزء للبنات بالزاهر وكان هناك فكرة من وزارة المالية بأنه لا يتوسع للمباني بالنسبة لجامعة ام القرى وكان ينظر اليها عن البعض انها جامعة دينية.. تهتم بالعلوم الدينية فقط، وبلا شك فإن العلوم الدينية مقدمة ولكن اريد لجامعة أم القرى ان تكون جامعة عامة بمعنى انها قامت على كلية الشريعة والدراسات الاسلامية وتعتبر نواة للتعليم العالي بلا منازع، ورائدها ومؤسسها بلا شك هو الملك عبدالعزيز رحمه الله سنة 1369 ولكن هناك احتياج الى الهندسة الطب واللغة العربية والعلوم العمرانية والعلوم والتربية والكيمياء والفيزياء وغير ذلك إذن يجب أن نهتم بهذه الجوانب المهمة وهذه فرصة ان الطالب يحصل على التخصص الذي يريده في المكان الذي يقيم فيه، والحمد لله لم أغادر الجامعة الا وبها جميع التخصصات. بما في ذلك التخصصات الطبية والهندسية وغيرها.
هل نظرة وزارة المالية لهذا الأمر أعاق عمليات التمويل؟
- اسمح لي أن أقول لك أن هذه كانت نظرة وزارة المالية ومفادها ان يكو ن لها مبان محدودة على هذه التخصصات الشريعة والتربية وأصول الدين وغيرها ويكتفى بها.
مساواة عادلة
وكيف استطعت تغيير هذه الرؤية من أجل الحصول على التمويل الكافي؟
- في زيارة لي والتشرف بمقابلة الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله سألني عن الجامعة وقلت له الجامعة بخير، فبادرني هل من احتياج ما، فأجبته نعم.. ولكن وزارة المالية كأن لها رأي آخر بحيث يكتفى بمباني الجامعة الحالية ويضاف اليها مبنى أو آخر بدلا من إنشاء مدينة جامعية. فاستغرب الملك فهد رحمه الله الامر ومن حسن حظي انه كان معي الخطاب الذي وردنا من وزارة المالية فأطلعته عليه، فقال لي أكتب لي طلبا بمساواة جامعة أم القرى بالجامعات السعودية الأخرى في المدن الجامعية، ترددت في بداية الامر نظراً للارتباط الإداري الذي ينص أن يكون الكتابة عن طريق المرجع وهو وزارة التعليم العالي لكنني أمام ولي الأمر ولا بد لي من الإجابة فكتبت الخطاب، وتفضل الملك فهد رحمه الله بالشرح عليه (تساوى جامعة أم القرى بالجامعات السعودية الأخرى).
وقال لي: «يا راشد جامعة أم القرى صاحبة الفضل الاول لانها الاولى وبمكة المكرمة وتضم اول كلية انشأها الملك عبدالعزيز يرحمه الله».
متى كان هذا الأمر، وما الذي حدث بعد ذلك؟
- كان هذا في حدود عام 1402 هـ، وبدأنا مسيرة التصاميم والخرائط ثم شرفنا المليك عليه رحمه الله بوضع حجر الاساس للجامعة بالعابدية عام 1406 هـ، ثم زارها رحمه الله مرة أخرى عام 1409هـ في لقاء مع الاساتذة والطلاب وجمع من الأهالي.
هناك انتقاد من بعض المهندسين على النواحي الجمالية والفنية في التصميم؟
- حرصنا أن يجمع روح المعاصرة والاصالة الاسلامية فكلية الشريعة والدعوة تمثلان جناحي التخصص الديني الاسلامي وهناك كلية الهندسة وكلية العلوم وعنصر الطراز الاسلامي واضح ولم نغفل التخصصات الاخرى مثل الحاسب ومعامل ومختبرات وكلية الطب التي يتم تعاونها بشكل مباشر مع وزارة الصحة، هذا التصميم تم إعداده بالتعاون مع شركة سعودية امريكية متخصصة. وتم البناء وترسيته.
يتحدث بعض الذين انتسبوا للجامعة عن وجود تيار ديني متشدد في تلك الفترة سيطر على الجامعة واستخدم أسلوب الإقصاء والتهميش لمن لم يوافقهم الرأي؟
- هذا غير صحيح تماما.. فجامعة أم القرى تستنبط علومها وتؤخذ مناهجها من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، تأخذ الجانب الوسطي في جميع أمورها التي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم ولدينا روح التسامح والحمد لله، جامعتنا معروفة بوسطيتها وبحسن اخلاق اساتذتها وطلابها، تخرج منها القضاة والاساتذة، والدعاة والمهندسون وغيرهم ولم يكن هناك إقصاء أو محسوبيات أو تهميش كان النظام يأخذ طريقه.
دكتوراه السريحي
أرجوا أن يتسع صدر معاليكم لنسألكم عن قضية سحب شهادة الدكتوراه من سعيد السريحي.. القضية أثيرت مؤخراًَ، لماذا سحبت هذه الشهادة بعد أن تم منحها؟
- الحقيقة التي يجب أن تقال أن الأخ سعيد السريحي طالب نبيه.. نجيب وذكي وكنت استاذا له كما يقول ذلك وهو صادق. ولم يكن لدي خلاف شخصي معه اطلاقا.. واحترمه جدا وكان من أذكى الطلاب، ولكنه في رسالته لم يرتبط كغيره من الطلبة بمنهج كليته المعتاد، وكنت أتمنى أن يحصل على الدكتوراه لكن الذين ناقشوا الرسالة كان لبعضهم موقف آخر، كما أن منح الدرجة يكون عن طريق مجلس الجامعة حسب نظام الجامعة المعتمد، ولذا فان مجلس الجامعة لم يمنحه الدرجة حتى يسحبها منه كما يظن البعض وهناك فرق كبير بين عدم الموافقة على منح الدرجة وبين سحبها بعد منحها وارجو ان يكون هذا واضحا، وللتأكيد فالقضيه كما هي انه اوصي من قبل لجنة المناقشة بمنحه الدرجة، لكن هناك فرق بين التوصية بمنح الدرجة وبين منح الدرجة فهو لم تسحب منه الدرجة لأنه لم تمنح له، لقد ناقش مجلس الجامعة موضوع منحه الدرجة وعلى ضوء ذلك ما قرره خطيا بعض المناقشين لرسالته الذين لم يوافقوا على منحه الدرجة واتخذ قرار من مجلس الجامعة بالاجماع بعد المناقشة على ذلك.
وقد تم ايضاح هذا الأمر للاخ الكريم سعيد السريحي وقد اعطي فرصة أخرى وقيل له لا مانع ان تعيد النظر وتختار موضوعا آخر لكنه ترك الجامعة وذهب للعمل في الصحافة وأنا هنا أؤكد انه لم يطرد من الجامعة اطلاقا، وعندما ابلغ بالقرار وان عليه اعادة الرسالة وافق وعين له مشرف جديد وهو الدكتور سليمان العايد الاستاذ بكلية اللغة العربية وطلب منه ان يختار موضوعا بالتنسيق مع مشرفه ورضي بهذا الشيء. ثم انسحب من الجامعة برضاه واختياره.
وكنت أتمنى ان يحصل على الدرجة لو استمر معنا بالشكل الذي طلب منه من قبل مجلس الجامعة وليس من ادارة الجامعة وأنا هنا لا أدافع فقرار مجلس الجامعة موجود بالجامعة يمكن الرجوع اليه لمن يريد بل كان الرأي ان يعطى فرصة أخرى لاعداد بحث جديد حسب قرار مجلس الجامعة واستمر لفترة ولا أدي لم انسحب؟! والاخ العزيز سعيد السريحي هو شاب سعودي له افكار قد نوافقه وقد نخالفه مع الاحترام وكان في بداية دراسته طالبا حريصا على العلم لكن اتخذ منهجا لم يوافق عليه بعض الأساتذة الذين ناقشوا الرسالة وكانت ستمنح له الدرجة لو استمر في البحث الجديد الذي طلب منه اختياره بمشاركة المشرف الجديد لكنه التحق بالصحافة ونتمنى له التوفيق، وهناك نقطة لا بد من ايضاحها وهي أنه ليس مدير الجامعة من يمنح الدرجة أو يسحبها او يحجبها فالقرار بيد مجلس الجامعة فقط، لا شيء غيره، وقد صادق وزير التربية والتعليم العالي على قرار مجلس الجامعة المذكور بهذا الشأن.
وقد أحببت هذا الايضاح مع الاعتذار عن هذه الاطالة مع رجاء نشر هذا الجواب كاملا دون حذف أو اضافة.