زعيم طالبان الجديد.. ينفر من الدعاية ويكره الصور

رئيس طالبان أفغانستان الجديد

زعيم طالبان الجديد.. ينفر من الدعاية ويكره الصور

أ. ف. ب. (كابل)

عينت حركة طالبان الأفغانية أمس (الأربعاء) هيبة الله أخونزاده نائب الزعيم السابق الملا أختر منصور زعيما جديدا لها في أول تأكيد رسمي من الحركة لمقتل منصور في هجوم أمريكي بطائرات بلا طيار أخيرا.
وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث الرئيسي باسم طالبان في بيان إن أخونزاده عين خليفة لمنصور.
وأضاف المتحدث في البيان أن سراج الدين حقاني الذي يرأس شبكة يلقي باللوم عليها في تفجيرات وقعت في كابول في السنوات الأخيرة والملا محمد يعقوب -ابن زعيم الحركة الأسبق الملا محمد عمر- عينا نائبين لزعيم طالبان الجديد.
ويأتي هذا الإعلان بعد اجتماع لمجلس شورى طالبان الرئيسي وينهي ثلاثة أيام من الارتباك لم يصدر خلالها أي رد فعل رسمي من الحركة لمقتل منصور في ضربة جوية بطائرات بلا طيار في باكستان . وقال البيان «كل أعضاء مجلس الشورى بايعوا هيبة الله في مكان آمن في أفغانستان» ويعتقد أن أخونزاده يبلغ من العمر نحو 60 عاما وهو أحد أفراد قبيلة نورزاي القوية ومن قندهار في جنوب أفغانستان معقل طالبان.
وقالت مصادر من طالبان إنه كان حليفا وثيقا للملا عمر ومن المعتقد أنه مثل عمر ينفر من الدعاية بما في ذلك تسريب أي صور له. ويعتقد بعض أعضاء في طالبان أنه ربما جرى تعقب منصور وقتله فيما بعد بسبب صورة له جرى تداولها بعد أن عين زعيما لطالبان عام 2015.