«العمل»: 4 خيارات مجانية عاجلة لحل إشكالية 2500 عامل هندي

تجميد أرصدة «سعودي أوجيه».. القنصل نور لـ «عكاظ»: المواقع ضخمت «المشكلة»

«العمل»: 4 خيارات مجانية عاجلة لحل إشكالية 2500 عامل هندي

عدنان الشبراوي (جدة)

أعلن المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله العليان عن تحرك عاجل وفوري لمعالجة أوضاع 2500 عامل هندي في شركة سعودي أوجيه واجهوا مصاعب بسبب تأخر رواتبهم وقطع التيار الكهربائي والإعاشة عن مساكنهم بواسطة شركة متعهدة مع الشركة الأم.



أوضح العليان عقب لقاء جمعه صباح أمس مع القنصل الهندي في جدة محمد نور رحمن شيخ وعدد من المسؤولين في القنصلية، أن وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أبلغه بصدور التعليمات القاضية بحل إشكاليات العمال الهنود والسماح لهم بنقل كفالاتهم فورا وتجديد إقاماتهم وإجراء خروج وعودة أو خروج نهائي لمن يرغب على أن تكون كل الخدمات مجانا ويتم تحميل رسومها لاحقا واستقطاعها من مستخلصات الشركة.



إيقاف حاسوب الشركة

طبقا للمدير العام لفرع وزارة العمل في منطقة مكة المكرمة فإن قرارا صدر بإيقاف خدمات الحاسب الآلي عن الشركة وتجميد حساباتها ومنعها من أي مناقصات، مشيرا إلى أن الجهات المختصة قررت تقديم وجبات غذائية يومية مجانا للعمال المتضررين في مقر سكنهم و مخاطبة أمانة جدة للتحرك بهدف الوقوف على مقر السكن وإلزام المالك بإجراء التحسينات المطلوبة فضلا عن مخاطبة جهات عدة كالصحة وشركة المياه للمشاركة مع الوزارة في معالجة أوضاع العمال.



القنصل: هناك تضخيم

يذكر أن وسائل تواصل اجتماعي في الهند نشرت تقارير وشائعات عن ما أطلقت عليه أوضاعا سيئة لعشرة آلاف عامل هندي في السعودية، غير أن القنصل الهندي محمد نور رحمن شيخ نفى لـ «عكاظ» تلك المزاعم وقال «وسائل إعلام ضخمت قضية العمالة الهندية المتضررة من إحدى الشركات السعودية.

إنها مشكلة محدودة في طريقها إلى الحل بتنسيق مع الجهات الرسمية السعودية التي أبدت تجاوبا كبيرا وسريعا للغاية»

وأضاف أن تغريدة تم تداولها في موقع للتواصل الاجتماعي في الهند دعت الجهات المختصة في نيودلهي للتجاوب مع معاناة العمال الـ 2500، كما تحركت الجهات المختصة في السعودية لمعالجة أوضاعهم.

وقال إن نحو ثلاثة ملايين هندي يعملون في المملكة بينهم 1.2 مليون في منطقة مكة المكرمة يسعدون بالإقامة في السعودية بين أشقائهم ويعدون من العمالة المطلوبة ولها حضور جيد في السوق وتجد الرعاية.

4 خيارات للحل

يشار إلى أن الاجتماع الذي انعقد صباح أمس في مقر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في جدة بحضور مسؤولين في المكتب والقنصلية الهندية بحث أوضاع العمال المتضررين وتم تعيين فريق عمل وضابط اتصال لتقديم كشوفات خلال 48 ساعة للعمالة التي ترغب في نقل كفالتهم إلى صاحب عمل جديد أو تجديد إقاماتهم أو منحهم خروجا وعودة أو خروجا نهائيا على أن يكون ذلك فورا ومجانا تتكفل به وزارة العمل وتحال التكاليف والرسوم إلى الشركة ليتم حسمها من مستخلصاتها بالتنسيق مع الجهات المختصة على أن تظل حقوقهم ورواتبهم المتأخرة من الدرجة الممتازة يتم حسمها من أي مبالغ مستحقة للشركة، وفي حال رغبة أي عامل مغادرة المملكة بتأشيرة خروج نهائي تتولى القنصلية التنسيق مع وزارة العمل للحصول على مستحقاته بموجب توكيل من العامل للقنصلية وفي حصر أولي اختار 500 عامل نقل كفالاتهم بناء على رغباتهم.



تصاريح عمل موقتة

المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله العليان أوضح لـ «عكاظ» أنه تقرر منح العمالة الهندية المتضررة من هذه الشركة تصاريح عمل موقتة لمدة ثلاثة أشهر تمكنهم من العمل دون نقل كفالة وفي حال رغبة العامل نقل خدماته يتم تسهيل الإجراءات له.

وأضاف أن توجيهات صدرت بمعالجة أوضاع الجالية الهندية التي تضررت عقب انقطاع التيار الكهربائي والوجبات الغذائية والمياه من المتعهد.

ويتابع وزير العمل والتنمية الاجتماعية أولا بأول هذا الملف وبادر بالتحرك المسبق قبل التواصل من القنصلية ووجه بتطبيق الأنظمة بحق الشركة وتغريمها وإيقاف الحاسب الآلي عنها وتجميد أرصدتها وتحويل أي مستخلصات مالية لصالح رواتب العمالة في الشركة.

مشددا على أن المملكة وقوانينها تحفظ حقوق جميع الأطراف في عقود العمل ولا تفرق بين جالية وأخرى. مؤكدا أن تقديم الإعاشة والمعونة الغذائية لم تقتصر على العمالة الهندية في الشركة المتعثرة فحسب بل امتدت لجميع الجنسيات.



تغريدات دبلوماسية

للرد على شائعات «تويتر»





أعرب القنصل العام الهندي عن شكره وامتنانه لتجاوب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السريع وتقديمها للتسهيلات وشروعها في معالجة أوضاع المتضررين.

مبينا أن القنصلية ستغرد بتلك الإجراءات في حسابها على موقع «تويتر» لإيصال الحقيقة إلى الشعب الهندي الذي تداول معلومات غير صحيحة خلال الأيام الماضية.

وستشرح التغريدات ما تحظى به الجالية الهندية في السعودية من اهتمام، وأن الإشكال العارض لن يؤثر على تدفق العمالة إلى المملكة.



مزاعم الـ 10 آلاف جائع كذبتها الشواهد





قال مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله العليان، إن الشعبين السعودي والهندي تجمعهم أواصر الأخوة والمحبة، لاسيما أن كثيرا من الجالية الهندية من المسلمين، وقال إنه اطلع على مقطع فيديو تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي تصور قبورا لأسر عريقة من التجار السعوديين، الذين عملوا في نشاط التجارة بالهند.

وأضاف مدير فرع العمل في منطقة مكة المكرمة، «إن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور كبير في كشف الحقائق، وفي المقابل لها دور في نقل الشائعات والأخبار المكذوبة، أو تلك التي يتم تضخيمها مثل ما تم تداوله من مزاعم عن 10 آلاف عامل هندي يواجهون العطش والجوع، وهي الشائعة التي كذبتها الشواهد والوقائع في لقاء اليوم «أمس».



فرق فورية لمعالجة شكاوى الرواتب المتأخرة







أعلن مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة مكة عبدالله العليان عن تحريك فرق تفتيش إلى مواقع شركات ومؤسسات بسبب شكاوى من تأخر الرواتب.

وقال إنه تمت معالجة شكاوى ضد 13 شركة في جدة تفاوتت أسباب تأخير صرف الرواتب بين الخطأ التقني وإجراءات في البنوك وانتهاء صلاحية هويات مقيمين رفضت المصارف تحويل رواتبهم.

مبينا أن الوزارة تستقبل الشكاوى والبلاغات في هذا الشأن من خلال هاتفها المجاني أو عبر موقعها أو تطبيق (معا نرصد).

إذ تعمل الوزارة على معالجة الإشكالات فورا بعد الاستيثاق من مصداقيتها.

وأكد العليان أن تأخر الرواتب في الشركات والمؤسسات محدودة ولم تصل إلى الظاهرة، إذ تتم معالجة أمرها فورا.