f11

f11


روسيا وأمريكا تدرسان وقفاً لإطلاق النار في سورية

عبدالله الغضوي (جدة)
علمت «عكاظ» من مصادر سورية مطلعة أن لجنتين عسكريتين تقنيتين روسية وأمريكية تدرسان وضع خطة صلبة لوقف إطلاق النار في سورية بين الفصائل المعتدلة وقوات النظام، فيما تستثني الجماعات المتطرفة وعلى رأسها داعش وتنظيم «جبهة النصرة» الذي تحول في وقت سابق إلى ما يسمى بـ «فتح الشام».
وتوقعت المصادر أن يتم التوصل إلى خطة أمريكية روسية خلال الأيام القادمة، برعاية الأمم المتحدة وسط نقاش جدي يضمن صمود وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة على الأرض.
في غضون ذلك، حركت معركة حلب التي تعتبرها المعارضة السورية معركة إستراتيجية لفك الحصار، المياه الدولية الراكدة حيال الأزمة السورية. وقالت مصادر رفيعة في المعارضة السورية لـ «عكاظ» إن انسجاما أوروربيا أمريكيا روسيا، تدعمه تركيا يدعو إلى عقد جولة مشاورات رابعة بين وفدي المعارضة والنظام، في الوقت الذي يجري المبعوث الأممي لسورية ستيفان ديميستورا مشاورات مع مجموعة الدعم حول سورية لضمان نجاح هذه الجولة، أو -بالحد الأدنى- الوصول إلى نقطة توافقية بين النظام والمعارضة، للبدء بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 وقرارات فيينا وتوصيات ميونيخ. ولم تستبعد المصادر أن يجتمع مجلس الأمن في الفترة القريبة لدعم الاتجاه الدولي وإقناع أطراف النزاع بضرورة البدء بالمرحلة السياسية، إلا أن المعارضة مازالت تؤكد ضرورة استبعاد الأسد الأمر الذي تعتبره غير واقعي.