لبنان يواصل الفشل في ملء الفراغ الرئاسي

خاص «عكاظ» (بيروت)

أفشل تعنت حزب الله ثلاثية الحوار اللبناني، التي انتهت دون التوصل إلى تسوية حول رئيس الجمهورية بعد منع الحزب النواب من إنهاء الفراغ الرئاسي.
وقال عضو كتلة المستقبل النائب جمال الجراح إن «إيران تملك قرارا بتعطيل الاستحقاق الرئاسي اللبناني وحزب الله ينفذ هذا القرار»، مشيرا إلى «أن هناك رأيا بأنه إذا اتفق فريقان مسيحيان على انتخاب العماد ميشال عون رئيسا فعلى جميع الأفرقاء أن ينصاعوا لهذا التحالف».
فيما اعتبر عضو كتلة القوات اللبنانية النائب شانت جانجيان أن «الحوار هو استكمال لعملية إضاعة الوقت»، معتبرا أن «هناك قرارا بعدم انتخاب رئيس وعدم انتظام المؤسسات، وهو قرار إيراني ينفذه «حزب الله» ونحن كـ«قوات» لسنا متسعدين للانزلاق بهذه اللعبة».
وأعرب عن استغرابه لأنه «تم إدخال أمور أخرى على طاولة الحوار لتكبير الحجر من أجل إضاعة الوقت»، مشددا على أن «اللعبة الديموقراطية يجب أن تكون بمجلس النواب، وانتخاب رئيس وإقرار قانون انتخابي يجب أن يقر بمجلس النواب».
وسأل جانجيان «ماذا سيحصل إذا وصلنا إلى شهر أكتوبر ولسنا متفقين على قانون انتخاب؟ من يتحمل مسؤولية مجزرة التمثيل الناتجة عن قانون الستين أو الفراغ بالسلطة التشريعية»، مشيرا إلى أنه «إذا حصل فراغ بالسلطة التشريعية فتلقائا الحكومة تعتبر ساقطة، وهنا نكون وصلنا إلى مرحلة من الفراغ الكامل».