مدير جامعة القصيم: استحداث 7 كليات علمية وأقسام جديدة للطالبات

أكد تركيز سياسة القبول على تخصصات مرتبطة بسوق العمل

مدير جامعة القصيم: استحداث 7 كليات علمية وأقسام جديدة للطالبات

حوار: ماجد المرشد (بريدة)تصوير: سلمان الضباح

أكد مدير جامعة القصيم الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي تركيز سياسة القبول على تخصصات مرتبطة بسوق العمل. واشار في سياق ذلك الى استحداث 7 كليات علمية منها الصيدلة وطب الاسنان والعلوم الطبية التطبيقية والحاسب الآلي. وقال ان الجامعة اتخذت قرارا بوقف القبول في تخصصات التاريخ والجغرافيا والاجتماع والتربية وعلم النفس واقتصارها على مرحلة الدراسات العليا فقط. وتحدث الدكتور الحمودي عن التوسع المرتقب في القبول بكلية الهندسة وزيادة الاعداد المقبولة وفتح اقسام جديدة للطالبات.
7 كليات جديدة
رغم حداثة الجامعة ماهي ابرز انجازاتكم خلال العامين الماضيين؟
- استحداث سبع كليات يحتاجها سوق العمل هي: الصيدلة - طب الاسنان- العلوم الطبية التطبيقية - الحاسب الألي- العلوم - بالزلفي- كلية المجتمع ببريدة وكلية المجتمع بعنيزة. وزيادة عدد برامج الدراسات العليا من برنامج واحد الى 12 برنامجا.
وتركيز سياسة القبول في الجامعة على تخصصات مرتبطة بسوق العمل.
والعمل على رفع مستوى العملية التعليمية في الجامعة وتحسين مستوى كفاءتها الداخلية من خلال تطبيق نظام السنة التحضيرية للكليات العلمية.
وتطوير شبكة الحاسب الآلي داخل الجامعة لتواكب التوسع الذي تشهده الجامعة.
وبناء وتنمية مهارات اعضاء هيئة التدريس والموظفين.
والبدء بتطبيق مشروع ضمان الجودة على مستوى الجامعة من خلال تطبيق معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي على وحداتها وبرامجها الأكاديمية.
27 مشروعا في عام
وما هي أبرز المشاريع المستقبلية للجامعة؟
- هناك خمسة مشاريع تحت التنفيذ وهي استكمال البنية الاساسية للجامعة وتنفيذ مبنى كلية العلوم, والمرحلة الاولى من مشروع القاعات الدراسية وبحمد الله المرحلة الاولى من المنشآت الرياضية بالاضافة الى مجمع الخدمات الرئيسية. كما تم طرح خمسة مشاريع جديدة للتنفيذ وهي مبنى كلية الطب “بنين وبنات” ومبنى ادارة المشاريع والصيانة, ومشروع استكمال البنية الاساسية للجامعة, ومشروع سكن الطلاب “المرحلة الاولى” اضافة للمرحلة الثانية من مشروع القاعات الدراسية, علاوة على ذلك يوجد سبعة عشر مشروعا تحت التصميم يتوقع طرح معظمها للتنفيذ خلال العام المالي الحالي 1428هـ.
تعيين المعيدين
ما هي خطتكم للاستفادة من المعيدين في الجامعة؟
- ا لجامعة مستمرة في تعيين المعيدين السعوديين بحسب الوظائف المتاحة لديها, وقد تم تعيين العديد من المعيدين خلال الفترة القريبة الماضية بعد الدعم الذي حصلت عليه الجامعة من خلال ميزانيتها الاخيرة.. ويتم تخصيص وظائف المعيدين بين الكليات والاقسام وفق معطيات عدة من بينها عدد اعضاء هيئة التدريس الاجمالي في القسم, ونسبة السعوديين منهم, وعدد المعيدين الحالي في القسم, واعضاء هيئة التدريس المعارين, والمتوقع تقاعدهم, وغير ذلك من المعايير. وتتبع الجامعة أسسا علمية محددة للمفاضلة بين الاشخاص المتقدمين لوظائف الاعادة بالجامعة من بينها المعدل التراكمي في الجامعة, وتوصيات اعضاء هيئة التدريس واجراء المقابلات الشخصية اللازمة, كما يمر قرار التعيين بعدد من الخطوات تبدأ من لجنة المعيدين في الكلية او القسم مرورا بمجلس القسم ثم مجلس الكلية ثم اللجنة الدائمة للمعيدين والمحاضرين في الجامعة, والعرض على الاقسام والمجالس المعنية بالكلية.
أقسام جديدة للطالبات
ما هي ابرز المشاريع المستقبلية للطالبات وما أثر ربط كليات التربية للبنات في بريدة بالجامعة على مسيرة تعليم الفتاة في المنطقة؟
- في السابق ومع ضغط اعداد المتقدمين من الطلاب على الجامعة ولوجود منافذ دراسات عليا للطالبات متمثلة في كليات التربية للبنات فقد كانت الفرص الاكاديمية المتاحة للطالبات داخل الجامعة محدودة, ولا تتجاوز نسبة الطالبات لاجمالي عدد طلاب وطالبات الجامعة 10% تقريبا, ومع ذلك سعت الجامعة باستمرار لزيادة طاقتها الاستيعابية من الطالبات, كما تم تصميم مبنى الدراسات الجامعية للطالبات, ونأمل في زيادة الاعداد المقبولة وفتح اقسام جديدة للطالبات حالما تتوافر الامكانات اللازمة.
اما بخصوص ربط كليات التربية للبنات بجامعة القصيم فقد بدأت الجامعة مباشرة في دراسة الاوضاع القائمة في كليات التربية لتحديد احتياجاتها من جهة, ولتحديد توجهاتنا المستقبلية فيما يخص التعليم الجامعي للفتاة في المنطقة من جهة اخرى, من حيث اعادة الهيكلة للكليات والتخصصات الموجودة والتقليل من الازدواجية في التخصصات, والتركيز على التخصصات المطلوبة من سوق العمل وغير ذلك من القضايا العديدة الهامة التي قد لا يتسع المقام لذكرها الآن ونحن في الجامعة نعمل على الانتهاء من اعداد هذه الرؤية ان شاء الله خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي القادم 1428/ 1429هـ.
الدراسات العليا
ماذا عن انشاء عمادة للدراسات العليا؟
- مما لاشك فيه ان من اهم اهداف الجامعة كمؤسسة للتعليم العالي تقديم برامج الدراسات العليا للراغبين في مواصلة تعليمهم وتنمية قدراتهم المعرفية والبحثية, وبالنظر الى حداثة تكوين الجامعة يمكن اعتبار الخطوات التي قطعت في هذا الشأن حتى الآن خطوات مشجعة, فقد تم انشاء عمادة للدراسات العليا واعتماد 12 برنامجا من برامج الدراسات العليا المقترحة من قبل بعض الاقسام العلمية في الجامعة وهناك برامج اخرى لا زالت تحت الدراسة.
المستشفى الجامعي
المستشفى الجامعي يتحدث البعض عن تحديات تواجه انجازه أين وصل العمل في المشروع؟
- المشروع حاليا في آخر مراحل التصميم, وطبقا لخطة العمل والجدول الزمني الخاص بالمشروع يتوقع طرحه للتنفيذ خلال الاشهر القليلة المقبلة ان شاء الله والمشروع بطاقته الاستيعابية البالغة 400 سرير, وما يتضمنه من خبرات طيبة مؤهلة بدون شك سيكون اضافة متميزة للقطاع الصحي في المنطقة.
كلية الطب
هناك من يرى ان عددا من الاجهزة في الجامعة لا سيما كلية الطب تحتاج الى تطوير؟
- فيما يخص اجهزة ومستلزمات كلية الطب فان الكلية سعت منذ نشأتها على استكمال تجهيز وتأثيث مختبراتها على احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا العالمية من اجهزة ومعدات طبية متطورة.
كلية الهندسة
وكلية الهندسة الا ترون انها بحاجة الى توسع وزيادة في طاقتها الاستيعابية؟
- اوافقك الرأي في ان كلية الهندسة في الواقع بحاجة الى توسع ا كثر في زيادة عدد الطلاب المقبولين وهذا يرجع لعدة عوامل من اهمها الرغبة الملحة لاعداد كبيرة من الطلاب خريجي الثانوية العامة للالتحاق بكليات الهندسة لمعرفتهم التامة بأن هذا التخصص من التخصصات النادرة والمطلوب في سوق العمل بالمملكة, وحاجة الوطن لخريجي كليات الهندسة حيث تشير آخر الاحصائيات الى ان عدد المهندسين المسجلين بالمملكة 110,000 مهندس عدد السعوديين منهم لا يتجاوز 30,000 مهندس فقط.
قضايا الطلاب
كيف تتعاملون مع قضايا الطلاب؟
- نحن في الجامعة نضع خدمة الطلبة والطالبات على رأس اهتماماتنا ونؤمن بانه انما وجدت الجامعة بشكل اساسي لخدمة الطلاب والطالبات والعمل على تعليمهم وتأهيلهم ولهذا تسعى الجامعة بكل طاقاتها الى تطوير العمل بما يسهل العملية التعليمية على كل من الطالب والطالبة, ومع ذلك يجب ان نتذكر ان الجامعة تمر بمرحلة انتقالية من نظامين حاسوبيين مختلفين اختلافا جذريا والجامعة الآن بصدد استكمال نظامها الحاسوبي الخاص بها, وتحميل جميع بيانات الطلاب والطالبات منذ تأسيس الفرعين وحتى الآن عليه, وهذه عملية كبيرة جدا يتم من خلالها التعامل مع آلاف الملفات, ولابد ان تتعرض لبعض العقبات والاخطاء, والجامعة لا تنكر وجود الاخطاء ولكنها تعمل جادة على اصلاحها والحد من آثارها والا يتضرر منها الطالب وعموما نتوقع ان شاء الله ان تختفي جميع هذه الاشكالات بعد اكتمال النظام الحاسوبي الخاص بالجامعة.
توظئيف الخريجين
بعض الخريجين لايجدون فرصا للعمل.. ما تعليقكم؟
- اولا, اسمح لي ان أؤكد على ان قضية التوظيف ليست مسؤولية الجامعة, الجامعة تعلم وتؤهل ثم تخرّج لسوق العمل وليس من مسؤوليتها توظيف خريجيها وفي اعتقادي ان قضية التوظيف قضية وطنية كبيرة لا يمكن لجهة واحدة حلها, القطاع الخاص على وجه التحديد عليه مسؤولية كبيرة في هذا السياق ولا يمكن لمؤسسات القطاع العام ان تستمر في لعب دور جهة التوظيف الرئيسية في سوق العمل.
ومع ذلك الجامعة تسعى باستمرار الى ترشيد مسيرتها وتقويم ادائها وفي هذا السياق اتخذت الجامعة قرارات تتعلق بوقف القبول في عدد من التخصصات التي اتضح عدم او قلة احتياج سوق العمل لها حاليا مثل تخصصات التاريخ, والجغرافيا, وعلم الاجتماع, والتربية, وعلم النفس, وسيكون القبول في هذه التخصصات مقتصرا على مرحلة الدراسات العليا.